2023-06-21 09:59:53

العراق وتركيا يبحثان التعاون المشترك في ملف المياه 

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

التقى وزير الموارد المائية العراقي، رشيد الحمداني، السفير التركي لدى بغداد، علي رضا كوناي، وذلك لبحث ملف المياه المشتركة والتعاون والتواصل بما يحقق مصلحة البلدين.

وأشارت الوزارة في بيان، أن " إلى "ضرورة إيجاد الحلول للقضايا العالقة بين الجانبين في ضوء الأهتمام من الحكومتين وعلى مستوى رؤساء البلدين الذين أبدوا الرغبة الحقيقية لإنهاء هذا الملف من خلال التوصل لتفاهمات بشأن القضايا العالقة".

كما أكد على "ضرورة تفعيل بروتوكول  التعاون في إدارة مياه نهر دجلة الرئيسي بعد تشغيل سد اليسو  ومقترح إنشاء المركز البحثي المشترك مع الجانب التركي ومقره في بغداد".

وشدد على ضرورة "تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعت عام 2014  والمصادق عليها من البرلمان التركي وكذلك تفعيل عمل الفرق الفنية للمياه الدولية المشتركة مع دول الجوار". 

بدوره؛ أبدى السفير التركي "استعداد حكومته لحل مشاكل المياه ومراعاة احتياجات العراق، وتطوير العلاقات المائية كونها الوسيلة الأساسية لتطوير العلاقات بين البلدين في المجالات الاخرى كافة".

وأنذر معدل الانخفاض بكارثة كبيرة؛ حيث وضع العراق أمام مشكلة حقيقية بعدما حولت إيران مجرى الأنهار التي كانت تساهم بتزويد العراق بالمياه إلى داخل من دون الرجوع إلى الاتفاقيات الدولية مع بغداد.

وكان القنصل التركي في الموصل محمد كوجوك صقالي، قد كشف نهاية الشهر الماضي، عن زيارة وفد من وزارة الموارد المائية التركية إلى العراق قريباً، لدراسة وضع الماء بشكل عام من سد الموصل إلى البصرة.

وقال صقالي لوكالة الأنباء الرسمية، إن "ملف المياه مهم جداً بين العراق وتركيا، وأن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، عيّن شخصاً مختصاً في هذا المجال وهو البروفيسور أويس آر أوغلو".

وأضاف أنه "تم تشكيل فريق عمل كبير جداً يمثل جميع المختصين الذين يعملون بدوائر الدولة، الذين هم مختصون في مجال المياه"، لافتاً إلى أن "الهدف من الفريق هو حل مشكلة المياه في العراق، واستخدامه بشكل جيد وملائم من قبل تركيا والعراق".

اخترنا لك