2023-09-05 08:00:00

تقرير: الأحزاب الشيعية وتحالفات الفصائل تدخل المنافسة في انتخابات نينوى المحلية

شبكة الساعة

+ حجم الخط -

كشف تقرير لصحيفة المدى عن دخول الفصائل المسلحة والأحزاب الشيعية إلى ساحة التنافس في انتخابات المجالس المحلية المقبلة في محافظة نينوى.

وقال التقرير "لم تعد الموصل ساحة تنافس بين القوى السنية كما كانت في انتخابات 2013، وهي اخر انتخابات محلية جرت بالمحافظة، فالفصائل والاحزاب الشيعية دخلت على الخط".

ويقلص دخول تلك الأطراف حصص الأحزاب السنية الرئيسية، رغم الحديث عن "تكتيك" وراء تغيير خارطة القوائم الانتخابية.

وتسود في نينوى حالة "أحزاب الظل" التي في العادة منقسمة بين معسكر رئيس البرلمان محمد الحلبوسي وباقي خصومه.

وتدعي التحالفات السنية الرئيسية "تقدم" التابعة لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي وخصومه تحالفي "عزم" و"حسم"، أن إعادة اعمار الموصل وافتتاح الجسور والمستشفيات من تنفيذها.

ورغم مضي 6 سنوات على إعلان تحرير نينوى لكن مازالت بعض المناطق غير مستعدة تماما لإجراء الانتخابات لأسباب تتعلق هذه المرة بوجود الفصائل.

مناطق في شرق الموصل، والتي تعرف بـ"سهل نينوى" في الغالب وبحسب مصادر محلية، تمنع الأحزاب والتي تملك جماعات مسلحة أي متنافس آخر، وتدفقت الفصائل على تلك المنطقة منذ أيام التحرير في 2016، واستمرت في فرض السيطرة حتى الان.

بالمقابل يعتبر النائب عن نينوى محما خليل قضاء سنجار، شمال الموصل، غير مهيأ للانتخابات المحلية، لأنها حبيسة الأحزاب والميليشيات الخارجية والأجندات الإقليمية ما يجعل الظروف الانتخابية غير مهيأة.

ويفترض أن تجري الانتخابات المحلية المقبلة في 18 كانون الأول، بحسب قرار الحكومة الصادر في حزيران الماضي.

وتظهر قوائم المرشحين وجود أكثر من تحالف للفصائل أبرزه تحالف الحدباء الوطني، والذي يعد أكبر تجمع للاحزاب الشيعية المنضوية في الإطار التنسيقي، حيث يتبع هذا التحالف رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

وتضم القائمة تحالف الصفوة الذي يرأسه قيس الخزعلي زعيم عصائب أهل الحق، إضافة إلى منظمة بدر بزعامة هادي العامري. كما يشارك زعيم جند الإمام وزير العمل أحمد الأسدي في القائمة ضمن تحالف خدمات، إضافة إلى تيار الحكمة بزعامة عمار الحكيم، والمجلس الأعلى.

ويخوض فالح الفياض رئيس هيئة الحشد تحالفا منفصلا عن حلفائه في الاطار التنسيقي، تحت اسم "تحالف العقد الوطني"، ويقود التحالف خالد كبيان وهو مستشار رئيس الوزراء لشؤون الشباب والرياضة، ويشارك في التحالف الحزب الإسلامي، وهو تكتيك انتخابي، كما يراه مراقبون لجمع مقاعد أكبر لـ"الإطار".

كما يضم التحالف حزب الثبات برئاسة النائب عن نينوى عبد الرحيم الشمري، وهو يملك حشدا عشائريا تحت اسم "نوادر شمر"، والحزم الوطني التابع للنائب الشيعي عبد الأمير المياحي، كذلك قرر تحالف مدار التابع لكتائب الأمام علي المنافسة في نينوى، وتحالف النهج الوطني الفضيلة سابقا.

ويبلغ مجموع مقاعد نينوى 29 مقعداً، بواقع 26 زائدا 3 كوتا، ويقدر عدد المرشحين باكثر من 600 مرشح.

اخترنا لك