2022-01-18 07:28:14

النزاهة: ضبط حالات تزوير وهدر لأربع مليارات دينار في مصرف حكومي بالأنبار

الأنبار-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، عن ضبطها حالات تلاعب وتزوير في المصرف الزراعي التعاوني في محافظة الأنبار، موضحة أن ذلك أدى إلى هدر قرابة (4.5) مليارات دينار.

وقالت الهيئة في بيان، اليوم الثلاثاء، إن "فريقها الذي انتقل إلى المصرف الزراعي التعاوني في الرمادي، تمكن بعد تدقيق الأضابير المشتبه بها كافة من ضبط (146) معاملة إقراض تشوبها شبهة التزوير".

وأضافت أن "الفريق انتقل بعد ذلك إلى دائرة شؤون الأحوال المدنية في الرمادي، وقام بعملية تدقيق هويات الأحوال المدنية لأصحاب تلك المعاملات، مبينة أن " الفريق كشف (120) هوية مزورة".

وتابعت الهيئة، أن "مجموع الهدر في المال العام بلغ أربع مليارات و491 مليون و400 ألف دينار"، مشيرة إلى أن "هذا المبلغ يمثل مجموع ما تم صرفه على تلك القروض ضمن المبادرة الزراعية للسنوات السابقة".

وهيئة "النزاهة"، رسمية معنية بمحاربة الفساد في المؤسسات الرسمية للدولة، وهي إحدى الهيئات الخاضعة لرقابة البرلمان.‎

وتملك الهيئة وحدة تحقيقات خاصة بقضايا الفساد في المؤسسات الحكومية، وسلطة القبض واستدعاء المتهمين للتحقيق، بالتنسيق مع الجهات القضائية والأمنية المختصة.

وتعد محاربة الفساد على رأس مطالب التظاهرات التي انطلقت في تشرين 2019 في العراق، حيث يعتبر من بين أكثر دول العالم التي تشهد فساداً، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

 

اخترنا لك

بودكاست
فيديو