2022-01-17 16:15:56

‏العراق وسوريا يبحثان تأمين الحدود وملف مخيم الهول

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

بحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، مع السفير السوري صطام جدعان الدندح، ملفي تأمين الحدود ومخيم الهول.
وقال المكتب الإعلامي للأعرجي في بيان، تلقته شبكة "الساعة"، اليوم الاثنين، إن "الطرفين بحثا آخر مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية، على الصعيدين الإقليمي والدولي، والتعاون المشترك في تأمين الحدود بين البلدين،  فضلاً عن بحث ملف مخيم الهول الحدودي".

وقال الأعرجي للسفير السوري بحسب البيان، أن "سوريا جزء من الأمة العربية وامتداد للعمق العربي"، مشيراً الى أن "شعبها أثبت صموده بوجه كلّ المؤامرات".  

من جهته، أكد الدندح، أن "العراق هو الثقل العربي المهم وصمام الأمان لمحيطه العربي والإقليمي".

وفي وقتٍ سابق، أنجز الجيش العراقي الخندق الحدودي مع سوريا بالكامل وبعمق ثلاثة أمتار وعمق ثلاثة أمتار، فيما أكد أن "الحدود مؤمنة مع سوريا من خلال الكاميرات الحرارية، وكذلك الطائرات المسيرة وعلى مدار 24 ساعة بحسب الاتفاقيات الدولية الناصة على تأمين الحدود.

ويعتبر ملف ضبط الحدود مع سوريا من أكبر التحديات التي تواجه القوات العراقية، بسبب طول الشريط الحدودي وقلة الإمكانيات التي تملكها قوات حرس الحدود.

وعلى مدى السنوات الماضية، أوقفت قوات الأمن العراقية مئات المسلحين من تنظيم "داعش" خلال محاولتهم الدخول إلى الأراضي العراقية.

وتشن القوات العراقية عمليات عسكرية متواصلة، ضد خلايا "داعش" النائمة، لكن عناصر التنظيم بدأت مؤخرا شن مزيد من الهجمات ضد أهداف عسكرية وأمنية ومدنية.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو