2022-01-13 11:51:12

العراق: إيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان المنتخبة مؤقتاً

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

قررت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية) في العراق، إيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان المنتخبة مؤقتاً.  

وذكرت وثائق وصلت لشبكة "الساعة"، اليوم الخميس، أن "قرار المحكمة بإيقاف عمل هيئة رئاسة البرلمان التي انتخبت الأحد الماضي، جاء بناءً على طلب تقدمه به النائب باسم خشان والنائب محمود داود".

وأضافت أن "النائبين طلبا إصدار أمر ولائي ضد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ونائبيه إلى حين حسم الدعوتين المقامة بخصوص الجلسة الأولى لمجلس النواب".

وأظهرت الوثائق، أن "محامي النائبين أدعى بأن الجلسة الأولى لمجلس النواب والتي شهدت انتخاب هيئة الرئاسة، شابتها مخالفات قانونية ودستورية".

ويقصد بالأمر الولائي هو الأمر الذي تصدره المحكمة بناءً على طلب دون تبليغ الطرف الآخر، وهو قرار وقتي يصدره القاضي في الأحوال المنصوص عليها في القانون على أن لا يمس أصل الحق.

وقبيل انعقاد الجلسة بساعات، أكد النائب الفائز المستقل باسم خشان، وجود الكثير من الأدلة والمخالفات الدستورية التي قام بها رئيس مجلس النواب السابق محمد الحلبوسي، مبينًا أنها ستقدم إلى رئيس السن؛ لمنع الحلبوسي من الترشح لرئاسة المجلس مرة أخرى.

والأحد، انتخب النواب العراقيون محمد الحلبوسي رئيسا لمجلس النواب، للمرة الثانية على التوالي؛ تمهيدا لتشكيل حكومة ائتلافية جديدة، بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات التشريعية.

فاز الحلبوسي بفارق كبير على منافسه في تحالف عزم رئيس السن محمود المشهداني ليكون أول رئيس لمجلس النواب العراقي يفوز بولايتين متتاليتين بعد عام 2003.

وقد بلغ عدد المصوتين 228 نائبًا، وحصل الحلبوسي وفقاً لعملية الفرز بحسب الدائرة الإعلامية لمجلس النواب على 200 صوت مقابل 14 صوتاً لمنافسه محمود المشهداني، فيما اعتبرت 14 بطاقة اقتراع باطلة.

وانتخب النائب عن التيار الصدري، حاكم الزاملي، نائبًا أولاً لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، بعد فوزه بأغلبية الأصوات على منافسه حميد الشبلاوي.

 

 

 

اخترنا لك

بودكاست
فيديو