2023-06-21 11:53:40

في أولى جلسات البرلمان العراقي.. نواب يعتدون على رئيس السن

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

عقد مجلس النواب (البرلمان) العراقي الجديد، اليوم الأحد، أولى جلساته، وأدى الأعضاء الجدد اليمين الدستورية، فيما تعرض رئيس السن إلى وعكة صحية بعد الاعتداء عليه.

وكان من المقرر عقد الجلسة في تمام الساعة الحادية عشرة بالتوقيت المحلي (08:00 ت غ)، إلا أنها تأخرت لاستمرار اجتماعات الكتل السياسية التشاورية حتى اللحظات الأخيرة للاتفاق على المرشحين لشغل منصب رئيس البرلمان ونائبيه.

وترأس أكبر الأعضاء سناً رئاسة الجلسة، وهو المرشح الفائز عن تحالف "عزم" محمود المشهداني (74 عامًا) وسبق له ترؤس البرلمان بين عامي 2006 و2009.

وقال مصدر خاص لشبكة "الساعة"، إن "المشهداني تعرض لوعكة صحية بعد الاعتداء عليه من قبل بعض النواب، ونقل على إثرها إلى المستشفى".

وفي حال لم يتمكن المشهداني من العودة إلى مجلس النواب، فسيتولى رئيس تحالف تصميم عامر حسين رئاسة المجلس كونه الاحتياط الأول.

والنواب الجدد وعددهم 329، فازوا بعضوية البرلمان في الانتخابات التشريعية المبكرة التي جرت في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وتأخر انعقاد البرلمان الجديد؛ بسبب رفض كتل شيعية بارزة للنتائج وتقديمها شكاوى إلى مفوضية الانتخابات والقضاء بداعي وجود "تلاعب" و"تزوير" في عملية الاقتراع.

وتصدرت "الكتلة الصدرية" بزعامة مقتدى الصدر الانتخابات بـ 73 مقعدا، تلاها تحالف "تقدم" بقيادة محمد الحلبوسي بـ 37 مقعدا، وائتلاف "دولة القانون" بزعامة نوري المالكي بـ 33 مقعدا، ثم "الحزب الديمقراطي الكردستاني" بزعامة مسعود بارزاني بـ 31 مقعدا.

 

 

اخترنا لك