2023-06-19 06:18:03

بشكل كامل.. "الكهرباء العراقية": تسديد فواتير الغاز المورد والمجهز من إيران 

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، تسديد فواتير الغاز المورد والمجهز من إيران بشكل كامل.

وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه شبكة "الساعة"، اليوم الخميس، إن "الأنباء التي تحدثت عن توجه الحكومة لتصفية مستحقات الجانب الإيراني لا صحة لها".

وأوضح البيان، أن "الوزارة أعلنت في وقت سابق من عام 2021 استعدادها لسداد جميع مستحقات الغاز المورد الحالي عن قيمة تجهيز الغاز لسنه 2021 ".

وأضاف أن "الوزارة سددت فعلياً فواتير الغاز المورد والمجهز كاملاً عدا شهر كانون الأول من سنه 2021 في صناديق الاعتماد".

وطالبت الوزارة بحسب البيان "وكالات الأنباء والأخبار والقنوات الفضائية بعدم اقتطاع التصريحات وتجزئتها بشكل مكذوب وتظليل المواطنين والرأي العام بأخبار مضللة ومغلوطة".

وفي التاسع من كانون الأول/ديسمبر المنصرم، أكد العراق، أن خفض إيران صادراتها من الغاز المخصص لمحطات توليد الطاقة، تسبب بفقدان نحو 3400 ميغاوات من قدرة البلاد على إنتاج الكهرباء.

وينتج العراق 19 - 21  ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات، وفقا لمسؤولين في قطاع الكهرباء.

ويجري العراق مباحثات مع دول الجوار بينها تركيا والسعودية، لاستيراد الكهرباء عبر ربط شبكته مع منظومتها الكهربائية.

ومنذ سنوات، يعتمد العراق على إيران وحدها باستيراد 1200 ميغاوات من الكهرباء، فضلا عن الغاز لتغذية محطات الطاقة الكهربائية المحلية.

ويعاني العراق من أزمة نقص كهرباء مزمنة منذ عقود جراء الحصار والحروب المتتالية، ويتسبب الانقطاع المتكرر للتيار باحتجاجات شعبية، خصوصا في الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة أحيانا إلى 50 مئوية.

اخترنا لك