2022-01-05 08:26:04

"الزراعة العراقية": تخصيص 400 مليار دينار لتوفير الأمن الغذائي

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكدت وزارة الزراعة العراقية، أن كلفة توفير الأمن الغذائي تصل إلى أكثر من 400 مليار دينار، من خلال تقديم الدعم الكامل للبذور والذرة الصفراء وتوفير المرشَّات الحديثة (آلات الري) للمزارعين. 

وطالب الناطق الرسمي للوزارة، حميد النايف، في بيان اطلعت عليه شبكة "الساعة"، اليوم الأربعاء "الحكومة بزيادة تخصيصات الوزارة إلى ما كانت عليه في العام 2019، لتحقيق الاكتفاء الذاتي، وتقديم الدعم الكامل للقطاع الزراعي".

وأوضح أن "الدعم الكامل للوزارة سيسهم بشكل كبير في إعادة تنفيذ المشاريع وتأهيلها، وزيادة إنتاج القطاع الزراعي كما ونوعا، فضلاً عن استنباط أصناف البذور المقاومة للجفاف وزيادة غلة المساحة في وحدة الدونم للزراعة العمودية لتقليل صرف المياه".

وبيّن النايف، أن "الوزارة أكملت الخطة الإروائية الجنوبية والوسطى، وباشرت بالخطة الشتوية للمناطق الشمالية والغربية والتي توزعت بمساحة مليونين و500 ألف دونم مروي، وثلاثة ملايين دونم تعتمد على الآبار، و400 ألف دونم تعتمد على الأمطار، لتصبح الخطة بإجمالي ستة ملايين دونم".

وقبل أيام، اتخذت وزارة الزراعة العراقية، خطوات جديدة لتحقيق التكامل الاقتصادي بين المحافظات، كما وضعت آلية جديدة تخص المنتج المحلي في إقليم كردستان.

وفي وقت سابق أعلنت وزارة الزراعة العراقية، عن انخفاض التهريب بنسبة 50% ماعدا حدود كردستان، ومنع استيراد 21 منتجاً لوفرتها محلياً.

1 دولار أمريكي = 1475 دينار عراقي

اخترنا لك

بودكاست
فيديو