2022-01-03 20:36:25

العراق يعتزم تشريع قانون لوقف هدر المياه بالزراعة

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

قدمت وزارة الموارد المائية العراقية، مقترحاً لتشريع قانون يمنع هدر المياه في الزراعة، فيما اقترحت حلولاً لتجاوز مشكلة شح المياه.

وقال مستشار الوزير عون العجيلي في تصريح صحفي تابعته شبكة "الساعة"، اليوم الاثنين، إن "الوزارة قدمت خططاً ودراسة استراتيجية، والتي تحتاج لتأمين كتلة نقدية كبيرة لتنفيذ ثلاثة حلول".

وتابع أن "الحلول تتمثل بأعمال هندسية لتغيير نظام الري المعمول به حالياً في العراق وتأهيل المشاريع القائمة المنفذة وإنشاء شبكات ري عبر الري المغلق".

وأكد أن "استخدام المياه بالزراعة بالشكل المعمول به حالياً يتسبب بهدر كبير، وبالتالي يجب تشريع القانون المقترح (الري الحديث)، والذي يلزم المزارع بنصب منظومة ري حديثة مقابل توفير دعم للمزارع".

وبيّن أن "دخول مذكرة التفاهم بين العراق وتركيا بشأن المياه، يتطلب تنفيذ مجموعة من البنود للتقدم إلى أمام، وسيتم إرسال وفد عراقي لزيارة أنقرة لتقطع المباحثات شوطاً إضافيا".

وتابع أن "المذكرة أسست إيجابيات بتأمين حصة من مياه دجلة والفرات، وتهدف هذه الزيارة إلى تحديد الحصة المائية السنوية، وموضوع التأمين مقترن بما تنفذه تركيا من مشاريع ومن بينها مشروع الغاب جنوب البلاد".

وأوضح العجيلي، أن "العراق سيطالب بحصة مائية تصل تقريباً إلى 13 مليار متر مكعب من عمود نهر دجلة، وإيقاف تركيا إكمال أكثر من 75% من المشاريع وربما ستقل الحصة إلى تسعة مليارات و750 مليون متر مكعب في حال تم إكمال 100%".

ويعيش العراق منذ سنوات عديدة أزمة مياه آخذة بالتصاعد عامًا بعد آخر؛ حيث تسبب شح المياه في خروج آلاف المتظاهرين، في مختلف محافظات البلاد إلى الشوارع مطالبين بتوفير مياه صالحة للشرب عام 2018.

وصنف العراق بالمرتبة الـ 42، ضمن فئة الـ"خطر المرتفع لكارثة نقص المياه"، رغم أن نهري دجلة والفرات يمران به من شماله حتى جنوبه، فضلاً عن عشرات الروافد الأخرى.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو