2023-06-21 15:38:31

فرنسا تشجع النازحين العراقيين على العودة لمنازلهم بمبادرة جديدة

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلن برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، عن تقديم فرنسا دعماً مالياً إضافياً للعراقيين العائدين لمناطقهم، مبيناً أن هذا الدعم يخدم 27 ألف عراقي.

وذكر بيان للأمم المتحدة في العراق، اليوم الاثنين، أن "فرنسا وسعت دعمها بمساهمة إضافية قدرها 882 ألف و425 يورو، لتقديم الدعم للمهجرين الذين عادوا إلى منازلهم مؤخراً ويكافحون من أجل إعادة بناء حياتهم".

وأضاف أن "المشروع المقترح يهدف إلى تحسين الحقوق والظروف المعيشية التي تسهم في عودة مستدامة للعائلات من منطقتي سنجار والبعاج، التي لا تزال الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية إحدى العقبات الرئيسة، التي قد تمنع العديد من المهجرين من العودة إلى مناطق سكناهم الأصلية".

وتابع البيان، أن "مساهمة فرنسا سيتم استخدامها في الوقت المناسب، لتوسيع الدعم لحوالي 27 ألف شخص من خلال تقديم المساعدة القانونية لـ 200 أسرة وإعادة تأهيل مدرستين".

وأوضح أن "هذه المبادرة تهدف أيضاً إلى تشجيع العائلات النازحة الأخرى التي مازالت في المخيمات أو تستأجر المنازل أو تعيش مع أقاربها على العودة إلى أماكن سكناهم الاصلية، مع فرصة الحصول على التعليم للأطفال، أضافة إلى أن العائلات ستتمكن من الوصول إلى المساعدة القانونية لتقديم مطالبات التعويض عن الممتلكات المفقودة أو التالفة".

وقال السفير الفرنسي في العراق إريك شوفالييه، بحسب البيان، إن "فرنسا فخورة بدعم مشروع موئل الامم المتحدة الذي يركز على الخدمات الاساسية مثل السكن والتعليم وإعادة تأهيل البنية التحتية شرط أساسي لعودة النازحين، لاسيما في سنجار والبعاج".

وأكد "سنبقى إلى جانب الشعب العراقي في إعادة إعمار المناطق المحررة من داعش".

ويُذكر أن برنامج موئل الامم المتحدة يعمل في سنجار منذ عام 2016 وفي البعاج منذ عام 2020 بتمويل من اليابان والولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لبناء منازل المدمرة، وتسجيل مطالبات الاراضي الخاصة بهم.

ويعمل البرنامج على إعادة تأهيل البنية التحتية الثانوية والمرافق والأماكن العامة، وتوفير التدريب المهني وفرص العمل للشباب العاطلين عن العمل، وتقديم المساعدة القانونية للعائدين.

اخترنا لك