2021-12-17 06:58:09

"الصحة العالمية": توافق على الاستخدام الطارئ للقاح "سبوتنيك" قريبًا

شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكدت منظمة الصحة العالمية، أنها ستوافق قريبًا على الاستخدام الطارئ للقاح الروسي "سبوتنيك".

قال هانس كلوغه رئيس المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا، في لقاء متلفز تابعته شبكة "الساعة"، اليوم الجمعة، إن "القضايا الصحية، بما في ذلك اللقاحات، يجب أن تكون خارج السياسة، ولا يجوز بتاتا تركيز الانتباه بدولة المنشأ".

وتابع "عملت شخصيا لمدة ثماني سنوات في روسيا، وأنا أعلم جيدا بوجود موارد فكرية وإنتاجية هائلة فيها، لا سيما في مجال اللقاحات؛ لذلك لا توجد أية سياسة هنا".

وأضاف أن "صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، وقع في تشرين الأول/أكتوبر الماضي، كافة الوثائق الرسمية".

واختتم كلوغه قوله، إن "المقر الرئيسي لمنظمة الصحة العالمية سيتخذ قرارًا بشأن الموافقة على اللقاح، بمجرد تقديم ملف التسجيل الكامل، والذي يجب أن يتم قبل نهاية هذا العام".

وفي وقتٍ سابق، أعلن رئيس مركز "غاماليا" الروسي للوبائيات والبيولوجيا المجهرية، ألكسندر غينسبورغ، أن وكالة الأدوية الأوروبية ومنظمة الصحة العالمية تتجاهلان نجاح لقاح "سبوتنيك " الروسي ضد كورونا.

وفي الأول من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، أعلن وزير الصحة الروسي، ميخائيل موراشكو، بعد لقائه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدانوم غيبريسوس، عن إزالة كل الحواجز أمام تسجيل لقاح "سبوتنيك " الروسي من قبل منظمة الصحة العالمية.

وإلى الآن أوصت المنظمة العالمية، باستخدام سبعة لقاحات مضادة لكورونا، كما تجري حاليا دراسة طلبات لتسجيل 13 لقاحا آخر، بما فيها لقاحا "سبوتينك " و"أبيفاك كورونا" الروسيان.

جدير بالذكر أن وكالة الأدوية الأوروبية لم تصادق على استخدام لقاح "سبوتنيك V" في أراضي بلدان الاتحاد الأوروبي حت اللحظة.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو