2021-12-16 14:07:30

العراق يبرم عقودًا مع شركات صينية لبناء 1000 مدرسة

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أبرمت الحكومة العراقية، 15 عقدًا مع عدد من الشركات الصينية لإنشاء 1000 مدرسة جديدة في عموم مناطق البلاد.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في بيان: اليوم الخميس، إن "مراسم توقيع العقود مع الجانب الصيني، جاء ضمن اتفاقية إطار التعاون بين الحكومتين العراقية والصينية".

وأضاف أن "ممثل العراق في التوقيع المدير التنفيذي للجنة العليا لبناء المدارس كرار محمد؛ فيما مثّل الجانب الصيني نائب رئيس شركة باور تشاينا، السيد لي دزي، لإنشاء 679 مبنى مدرسيًا".

وتابع البيان، أن "التوقيع جرى مع الجانب الصيني متمثلاً بالمدير الإقليمي لشركة سينو تيك، السيد كو جون؛ لبناء 321 مبنى مدرسيًا".

ويعاني القطاع التعليمي في العراق إهمالًا كبيرًا جراء سياسات الحكومات المتعاقبة؛ حيث لم يتم إنشاء مدارس جديدة، ولا ترميم القديم منها، ما أثر سلبا على المسيرة التعليمية في البلاد.

وتشير الإحصاءات إلى أن واحدة من كل مدرستين قد تضرّرت؛ بسبب حالة الخراب والدمار، وتحتاج إلى إعادة تأهيل؛ بينما يعمل عدد آخر من المدارس بنظام الدوام المزدوج والثلاثي، لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب.

ويبلغ عدد طلاب مدارس العراق نحو 10 ملايين طالب موزعين على 16 ألف مدرسة؛ حيث تستضيف المدرسة المهيأة لاستقبال 200 طالب 600 طالب أي بزيادة الضعفين عن الطاقة الاستيعابية للمدرسة.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو