2023-06-21 13:25:04

بعد قطع الروافد من إيران.. العراق يدعو المجتمع الدولي لاستحصال حقوقه المائية

روما - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

دعا وزير الموارد المائية العراقي، مهدي رشيد الحمداني، المجتمع الدولي إلى دعم العراق لضمان حصوله على حقوقه المائية من الدول المتشاطئة.

وقال الحمداني خلال استضافته على هامش أعمال منتدى حوارات المتوسط 2021، اليوم السبت، إن "الدول المتشاطئة يجب أن تقاسم الضرر في الفترات الصعبة ومد جسور التعاون والتوصل إلى تفاهمات واتفاقيات دولية ملزمة في إطار القانون والأعراف الدولية تضمن حقوق الدول من المياه".

وأشار إلى "أهمية دور المجتمع الدولي لدعم العراق للحصول على حقوقه المائية في ضوء التحديات المذكورة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في ظل الترابط بين الماء والغذاء والطاقة".

وتنظم وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإيطالية (منتدى حوارات المتوسط) بالاشتراك مع المؤسسة الإيطالية لدراسات السياسات الدولية (ISPI)  في روما.

ويبحث المنتدى تحديث وتطوير النهج والوسائل لمواجهة التحديات والمتغيرات العالمية الحديثة إقليميًا وعالميًا كزيادة الطلب على الطاقة والتغيرات المناخية في ظل محدودية الموارد الطبيعية.

ويعد المنتدى منصة حوار للقادة وأصحاب القرار والأكاديميين والمؤسسات والإعلام وقطاع الأعمال للنقاش وتبادل الآراء والمعلومات للتوصل إلى تفاهمات أكبر بخصوص التعاون وبناء الشراكات الدولية ودعم الاقتصاد لتوفير الرخاء للشعوب.

وفي 24 تشرين الثاني/نوفمبر المنصرم، أكد وزير الموارد المائية العراقي، أن الإطلاقات المائية المتدفقة من إيران وصلت إلى الصفر، بعد قيامها بقطع المياه بشكل كامل وامتناعها عن تتقاسم الضرر مع العراق.

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ويعاني العراق منذ سنوات انخفاضا متواصلا في الموارد المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.

اخترنا لك