2021-12-02 17:35:09

بينها مكافحة الفساد.. "الناتو" يؤكد وجود 14 مهمة طويلة الأمد في العراق

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكدت بعثة الناتو في العراق، على وجود 14 مهمة مشتركة في البلاد، من بينها مكافحة الفساد.

وقال قائد بعثة الناتو في العراق اللواء مايكل لوليسكارد، اليوم الخميس، إن "الناتو اتفق مع وزارة الدفاع على بعض الأهداف بعيدة الأمد، وما الذي تريد أن تحققه في العراق".

وأضاف أن "البعثة لديها 14 هدفاً طويل الأمد نعمل عليها من حيث التدريب ومن حيث إدارة الموارد البشرية، ومن حيث سلام وأمن المرأة، ومن حيث مكافحة الفساد وغيرها".

وتابع "نأمل الآن أن يهزم داعش قريباً، وسيدخل العراقيون في مرحلة جديدة لا يكونون فيها بحالة حرب، فلقد كانوا في حالة حرب لسنوات عديدة، وهم الآن يدخلون في مرحلة جديدة خالية من الحرب".

وفي السياق، أكد العقيد أندريا أروتمان كبير مستشاري حلف الناتو، أن "بعثة الناتو تتمثل في العراق بتوفير بناء القدرات، لذا تسعى إلى تحقيق إنجازات بعيدة المدى"، مضيفاً أنه "من المهم جداً إشراك نظرائنا العراقيين قدر الإمكان".

وبناء على طلب بغداد، يتولى "الناتو" منذ 2014، تقديم المشورة والتدريب للجيش، لرفع قدرته ومنع عودة "داعش" عبر نحو 500 جندي، ينتشرون في مناطق متفرقة من العراق، إلى جانب أعداد غير محددة تتولى مهمة تقديم الدعم لقوات البيشمركة في إقليم كردستان.

وكانت بغداد أعلنت أواخر 2017، تحقيق النصر على "داعش" باستعادة الأراضي التي كان يسيطر عليها منذ صيف 2014، وتقدر بنحو ثلث مساحة العراق، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات من آن إلى آخر.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو