2021-12-02 13:36:00

رئيس الوزراء توافقي والوزراء استحقاق انتخابي.. الحكمة تكشف مخرجات اجتماع القوى الشيعية

+ حجم الخط -

أكد تيار الحكمة، أن مقتدى الصدر وقادة الإطار التنسيقي اتفقوا على أن يكون رئيس الوزراء القادم توافقياً فيما يكون اختيار الوزراء وفق الاستحقاق الانتخابي.

وقال عضو التيار، فادي الشمري، في منشور على صفحته الرسمية في "فيسوك"، اليوم الخميس، إن "‏اجتماع قادة الشيعة ضرورة وطنية لحفظ العراق من الانزلاق نحو الهاوية والاقتتال الداخلي".

وأضاف أن "الاجتماع تناول الحديث عن الخروج برؤية موحدة لمعالجة الانسداد السياسي".

وأوضح أن "المجتمعين اتفقوا ألا يكون الاجتماع الأخير، بل يبقى مفتاحاً للقاءات أخرى يتم الاتفاق فيها على النقاط الخلافية بين القوى الشيعية".

وبيّن الشمري، أن "الاجتماع سيمهد لتشكيل لجان تنسيقية تناقش التفاصيل المتعلقة بتشكيل الكتلة الأكبر".

وأشار إلى "الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لإعداد ورقة موحدة تكون أساس لبرنامج حكومي يتم تقديمها للشركاء السياسيين وتكون ملزمة للحكومة القادمة".

واليوم، التقى الزعيم الشيعي مقتدى الصدر، مع قادة الإطار التنسيقي (القوى الرافضة لنتائج الانتخابات البرلمانية)، في بيت رئيس تحالف "الفتح" هادي العامري، في محاولة للملمة البيت الشيعي بعد انقسامات حادة سببتها نتائج الانتخابات.

وقبل أيام، قالت النائب السابق عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، إن الإطار التنسيقي المعترض على نتائج الانتخابات وضع ضمن مطالبه منصب "نائب رئيس الجمهورية"، فيما طالب، المحكمة الاتحادية بإبطال النتائج النهائية.

وفي 18 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، طالب الصدر الإطار التنسيقي وجميع القوى المنضوية تحته، بحل الفصائل المسلحة وتسليم عدتها للجيش العراقي، شريطة المشاركة معه في تشكيل الحكومة.

ووفق المفوضية العليا، تصدرت الكتلة الصدرية نتائج الانتخابات البرلمانية بحصولها على 73 مقعدا (من أصل 329)، فيما حصل تحالف "تقدم" على 37 مقعدا.

وحل ائتلاف المالكي ثالثا بـ 33 مقعدا، تلاه تحالف "الفتح" بـ 17 مقعدا، متراجعا من 48 مقعدا، حصل عليها في انتخابات 2018.

وقادت القوى السياسية الرافضة لنتائج الانتخابات منذ إعلانها، احتجاجات واسعة بالعاصمة بغداد، للمطالبة بإعادة عمليات العد والفرز اليدوي لجميع محطات الاقتراع، وهو ما رفضته مفوضية الانتخابات، واكتفت بالعد والفرز اليدوي بمحطات معدودة.

 

اخترنا لك

بودكاست
فيديو