2021-12-02 10:15:38

"الصحة العراقية" تؤكد قدرتها تشخيص "أوميكرون" بالمختبرات الوطنية

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلنت وزارة الصحة العراقية، عن امكانية تشخيص المتحور الجديد بالمختبرات الوطنية، كما أشارت إلى تقديم توصيات بشأن كورونا المتحور للجنة الصحة والسلامة.

وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر للوكالة الرسمية، اليوم الخميس، إن "الأساسيات الوقائية تبقى ثابتة وهي ارتداء الكمامة ومتابعة تطبيق الإجراءات ومحاسبة المخالفين، والتباعد الاجتماعي، والتعقيم".

 وتابع "فضلاً عن التأكيد على المؤسسات الحكومية وغير الحكومية بتطبيق قرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا".

وشدد البدر، على "ضرورة الاستمرار بعمليات التطعيم في جميع المنافذ وزيادة الكميات الواصلة من اللقاح وزيادة المنافذ وذلك مستمرة به الوزارة"، مبيناً أن "اللقاح الموجود في العراق فعال لأكثر من سلالة للفيروس".

وأضاف أن "المعلومات محدودة عن السلالة الجديدة، ومنظمة الصحة العالمية ستكون لها بيانات تفصيلية عن مدى خطورة السلالة الجديد واستجابة اللقاح له".

وأشار البدر، إلى أن "لجنة الأمر الديواني 217 الفرعية اجتمعت وكان لها قراءات وتصورات ورفعت توصياتها إلى اللجنة العليا وسيكون لها اجتماع قريب"، موضحاً أن الوضع في العراق تحت السيطرة ولم تسجل لدينا أي إصابة من السلالة الجديدة".

وأكد أن "الصحة قادرة على تشخيص السلالة الجديدة للفيروس داخل البلاد، بعد تحديث المختبرات الوطنية".

وتابع البدر، أن "قرارات الحظر والتعليم الإلكتروني من صلاحيات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، وإذا كانت هناك أي قرارات بهذا الخصوص سيعلن عنها بشكل رسمي من قبل مكتب رئيس الوزراء".

وأمس الأربعاء، سجل العراق، 24 حالة وفاة و889 إصابة جديدة بفيروس كورونا.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو