2021-12-02 06:54:12

العراق ينضم إلى اتفاقية أمنية مع "الإنتربول" بشأن العجلات المسروقة

+ حجم الخط -

انضم العراق إلى اتفاقية أمنية مع شرطة "الإنتربول" الدولية للكشف عن المركبات المسروقة والمهربة إلى البلاد.

وقال مدير تسجيل المركبات وإجازات السوق في مديرية المرور العامة (التابعة لوزارة الداخلية) سالم الدعمي، للصحيفة الرسمية، اليوم الخميس، إن "الهدف من الاتفاقية الحد من تهريب المركبات إلى البلاد، خصوصًا بعد تحديد حاسبة إلكترونية تضم أنواع وأرقام المركبات المسروقة بالتنسيق مع شرطة الإنتربول".

وأضاف أن "المركبة المهربة والمسروقة ستعاد إلى الدولة التي أبلغت عنها بموجب الاتفاقية"، مبيناً أن "المـرور أصـدرت وفق الـقـرار 48، تعليمات جـديـدة لتسجيل المـركـبـات غير المسجلة وغير الأصولية، ويكون التسجيل خلال شهرين".

وتابع الدعمي، أن "المديرية وضـع أسـس قبل الـقـرار منها أن تـكـون المركبة داخلة بشكل غير رسمي إلى البلاد، وان تكون غير مرسمة كمركيًا، ولا توجد لها مستمسكات رسمية".

وأشار إلى "ضرورة أن يقدم صاحب المركبة طلبًا وتعهدًا خطيًا، بـعـدم وجــود مستمسكات وإنـهـا غير مسجلة".

واختتم مدير تسجيل المركبات قوله، إن "مديرية المـرور تقوم بعد ذلك بفحص المركبة للتأكد من سلامتها ومتانتها وأن يكون رقم الشاصي غير مطبوع، ومن ثم تدقق في حاسبة سـرقـات الإنتربول، ليتم بعدها دفـع الـرسـوم الكمركية للمركبة وتسجيلها بشكل أصولي".

وفي 25 أيلول/سبتمبر الماضي، تعهدت مديرية المرور العامة في العراق، بملاحقة المتلاعبين بتغيير أرقام المركبات بهدف تضليل رجال المرور والتهرب من المخالفات التي ارتكبوها.

وفرضت المديرية في وقتٍ سابق، غرامة مالية مقدارها 25 ألف دينار على المشاة الذين يسيرون في الطرق السريعة والعامة.

وفي وقت سابق، أوصت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، بإعادة النظر في آلية فرض الغرامات المرورية.

وقالت عضو مجلس المفوضين، فاتن الحلفي، إن دوريات ومفارز المرور التي تتواجد في التقاطعات والشوارع العامة في بغداد والمحافظات تفرض غرامات مالية بمبالغ مرتفعة بحق سائقي المركبات تصل إلى أكثر من 100 ألف دينار.

وتابعت أن السقف الزمني ضيق مما يجبر المواطن المنشغل بترتيب أوضاعه المعيشية أن يستسلم لخيار مضاعفتها بنسبة 100% لا سيما وأن أغلب أصحاب مركبات الأجرة لا يملكون مبلغ المخالفة الذي قد يتجاوز ما يكسبه السائق لعمل يومين أو أكثر.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو