2021-12-01 12:02:16

"النفط العراقية" تؤكد أن "أوميكرون" وراء تراجع أسعار النفط 

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكدت وزارة النفط العراقية، أن تراجع أسعار النفط الخام، في بداية تعاملات الثلاثاء والجمعة الماضيين، كان بفعل المخاوف من توصية فنية لمنظمة الصحة العالمية بشأن متحور فيروس كورونا "أوميكرون".

وذكر وزير النفط إحسان عبد الجبار، للوكالة الرسمية" اليوم الأربعاء، أن "التقليل من تأثير الإفراج عن الاحتياطات النفطية الاستراتيجية يهدف لخفض أسعار النفط، وأثره لن يكون دائماً على منافسة قوة الخام".

وأضاف أن "تراجع المخزون الاحتياطي للدول المشاركة بالافراج جعلها تضطر إلى سحب كميات أخرى لدعم مخزونها من سوق الطاقة".

وأكد أن "موقف العراق بشأن الاستمرار بضخ الزيادة المقررة بحدود 400 الف برميل أو توقفها يرتبط بقرارات أوبك خلال اجتماعها"، الذي وصفه "بمتلازمة الكوفيد".

وبين أن "أعضاء منظمة أوبك وحلفاءها سيستمعون إلى دراسة فريق أبحاث السوق بالمنظمة وإلى دراسة المتغيرات في العرض والطلب وتوقعات عدد كبير من المراقبين والمسؤولين في أوبك خلال الاجتماع المقرر الخميس المقبل".

ورجح أن "التوصل إلى اتفاقية تمديد العمل بسياسات الإنتاج الحالية للفترة القصيرة المقبلة".

وأشار إلى أن "ذلك لن يكفي لوقف نمو تخمة المعروض مع الارتفاع الحاد بأسعار النفط، تفادياً إلى الإغلاق السريع بسبب كوفيد-19".

وقال "بالمقابل تترقب أسواق الطاقة اجتماعاً لتحالف أوبك المقرر، للرد على خطوات بعض الدول، بشأن سحب من احتياطاتها النفطية وتطورات سوق النفط المتسارعة، بفعل المتحور الجديد".

اخترنا لك

بودكاست
فيديو