2021-12-01 08:45:37

 "الديمقراطي الكردستاني" يعترض على نتائج الانتخابات

أربيل-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أبدى الحزب الديمقراطي الكردستاني،  اعتراضه على النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي أجريت في الـ10 من أكتوبر الماضي.

وقال المتحدث باسم الحزب محمود محمد في بيان، إنه "بعد إعلان النتائج النهائية لانتخابات البرلمان العراقي، تبين لنا سلب مقعدين من الاستحقاقات القانونية لاثنين من مرشحي الحزب الديمقراطي الكردستاني في محافظتي أربيل ونينوى (شمال)".

وأضاف محمد أن "المكتب السياسي للحزب سيعقد اجتماعا (لم يحدد موعده)، على خلفية الفعل غير المشروع".

ولم يصدر تعليق فوري من لجنة الانتخابات حول تفاصيل التغيير الذي طرأ على النتائج النهائية المعلنة اليوم، فيما لم يتبين إلى أي جهة تم حساب المقعدين.

ووفق النتائج النهائية التي أعلنتها المفوضية في وقت سابق الثلاثاء، فإن الكتلة الصدرية تصدرت النتائج بالحصول على 73 مقعداً بينما حصل تحالف "تقدم" بزعامة محمد الحلبوسي على 37 مقعداً، وائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي على 33 مقعداً.

وحلّ الحزب الديمقراطي الكردستاني رابعا بالحصول على 31 مقعداً (كان في النتائج الأولية 33 مقعدا)، فيما حل تحالف الفتح بزعامة الأمين العام لمنظمة بدر هادي العامري خامسا حيث حصل على 17 مقعداً، وجاء بالمرتبة السادسة التحالف الكردستاني بـ17 مقعداً.

فيما توزعت بقية المقاعد على تحالفات أخرى والمستقلين والأقليات الدينية والقومية.

ومنذ أكتوبر الماضي، يعيش العراق توترات سياسية، على وقع رفض فصائل مسلحة لنتائج الانتخابات، حيث يقولون إنها "مفبركة" ويطالبون بإعادة فرز الأصوات يدويا، وهو ما تم.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو