2021-11-30 16:37:32

بحثا التعاون العسكري ومكافحة الإرهاب.. الكاظمي يستقبل مبعوث الرئيس الروسي

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

بحث رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الأوسط ودول إفريقيا ميخائيل بوغدانوف، التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب.

جاء ذلك في اجتماع عقد في بغداد بين الطرفين، اليوم الثلاثاء، بحسب بيان صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس الوزراء العراقي، قال فيه إن "اللقاء شهد بحث مجمل العلاقات العراقية الروسية، وسبل تطويرها لما فيه مصلحة البلدين الصديقين".

وأشار أنه "تمت مناقشة مجال التعاون الثنائي العسكري والأمني، والحرب على الإرهاب وملاحقة فلول داعش الإرهابية، كما تم التطرق إلى الوضع في سوريا، والدور العراقي في التهدئة وتعزيز الاستقرار في المنطقة".

ووفق البيان، أكد الكاظمي على "أهمية الدور الروسي التاريخي في المنطقة، وتطلّع العراق إلى مزيد من التعاون مع جمهورية روسيا الاتحادية، وتوسعة عمل الشركات الروسية في العراق في مجالات الاستثمار كافة، وتذليل العقبات أمام مشاركتها في تعزيز الاقتصاد العراقي".

ويجري العراق وروسيا تنسيقا عسكريا ضمن تحالف رباعي ضد تنظيم "داعش"، يضم ممثلين من العراق وروسيا وإيران وسوريا.

وشُكل التحالف الرباعي عام 2015 لاستهداف تنظيم "داعش"، ومقره بغداد، وحددت اهدافه بالتنسيق الاستخباري بين الدول الأربع لإيقاف تقدم تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

وأعلن العراق عام 2017 تحقيق النصر على "داعش" باستعادة كامل أراضيه، التي كانت تقدر بنحو ثلث مساحة البلاد اجتاحها التنظيم صيف 2014، إلا أن التنظيم لا يزال يحتفظ بخلايا نائمة في مناطق واسعة بالعراق ويشن هجمات بين فترات متباينة.

 

اخترنا لك

بودكاست
فيديو