2021-11-30 10:54:06

العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم للحد من عمليات غسيل الأموال

+ حجم الخط -

وقع البنك المركزي العراقي، مذكرة تفاهم مع مكتب "ماساك" التركي المتخصص بالعمليات المالية المشبوهة وغسيل الأموال.

وقال البنك في بيان، اليوم الثلاثاء، إن "المذكرة ستعمل على تسهيل تبادل المعلومات مع الجانب التركي بخصوص العمليات المالية المشبوهة".

وأضاف أن "المذكرة ستعمل أيضاً على الحد من عمليات غسيل الأموال وتمويل الإرهاب"، مشيراً إلى "ضرورة تظافر الجهود الدولية لمواجهة تلك الجرائم ومكافحة أساليبها المستجدة".

وقبل أيام، كشفت وثيقة صادرة عن مجلس القضاء الأعلى في العراق، عن إعادة تشكيل محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية.

وفي حزيران الماضي، صادقت الحكومة العراقية، على بنود الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد المقترحة من "هيئة النزاهة العامة" للأعوام 2021-2024.

وذكرت الأمانة العامة لمجلس الوزراء في بيان، أن "مجلس الوزراء قرر الموافقة على إقرار الاستراتيجية الوطنية للنزاهة ومكافحة الفساد 2021 – 2024 التي أعدتها هيئة النزاهة الاتحادية (حكومية)، للإسهام في مكافحة الفساد والحد منه".

وتتضمن بنود الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد الاستعانة بالشركات العالمية التي تمتلك الخبرة والكفاءة في مجال استرداد الأموال المهربة والمدانين المحكومين بتهم فساد، والعمل على ضبط ملف تضخم الأموال والكسب غير المشروع.

وفي أغسطس/آب الماضي، شكل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل مهام تنفيذ أوامر الاعتقالات إلى قوة خاصة برئاسة الوزراء.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو