2021-11-29 19:16:19

الكهرباء العراقية: سنصل للاكتفاء الذاتي خلال ثلاثة سنوات

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

قال وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، إن البلاد ستصل إلى الاكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية خلال ثلاثة سنوات بعد عقود من أزمة نقص الطاقة المزمن.

جاء حديث كريم، خلال مؤتمر صحفي من مدينة النجف جنوبي البلاد، اليوم الاثنين.

وذكر أن "أمام العراق ثلاثة سنوات فقط للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الكهرباء"، مبيناً أن إنتاج الطاقة في العراق سيصل إلى 24 ألف ميغاوات خلال الصيف المقبل وستتم إضافة خمسة آلاف ميغاوات لاحقاً.

وينتج العراق ما بين 19 و21 ألف ميغاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميغاوات في فصول الصيف، وفقا لمسؤولين في القطاع.

وأضاف الوزير العراقي "أنه لم يتبق إلا القليل من أجل إكمال الربط الكهربائي مع تركيا والسعودية، لاستيراد الطاقة من البلدين".

وفي 18 نوفمبر الجاري، قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، للوكالة الرسمية إن "وزارة الكهرباء أنجزت الربط مع الجانب التركي عن طريق إقليم كردستان بشكل كامل".

وأشار أن "خطوط النقل جاهزة للتشغيل حسب احتياج العراق من الطاقة (..) لم يتبق سوى الاتفاق على كميات الطاقة المنقولة وسعر التعريفة".

ويعاني العراق أزمة نقص الكهرباء منذ عقود جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد، فضلا عن استشراء الفساد.

وتزداد نقمة السكان على الحكومة خلال فصل الصيف جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة ووصولها في بعض المناطق إلى 50 مئوية.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو