2021-11-29 07:20:06

مخاوف من جفاف "سد حمرين".. بغداد تؤكد مخالفة طهران للاتفاقيات بقطعها للمياه

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكدت وزارة الموارد المائية العراقية، أن إيران لم تلتزم بالأعراف والاتفاقات والمواثيق الدولية، بعد قيامها بقطع المياه بشكل كامل عن نهر ديالى، محذرة من جفاف سدة حمرين.

وقال مستشار الوزارة عون ذياب في تصريح للصحيفة الرسمية، اليوم الاثنين، إن "إيران قطعت المياه بشكل كامل عن العراق ولم تتقاسم الضرر معه، إذ أثر ذلك بشكل مباشر في المناطق الحيوية المهمة مثل ديالى وبدرة وجصان وهور الحويزة، إضافة إلى شط العرب".

وأضاف أن "تصرفات طهران مخالفة للأعراف والمواثيق الدولية، وأهمها اتفاقية عام 1975، فضلاً عن استغلالها للمياه أعالي الحوض وعدم مراعاة مصلحة مناطق المصب".

وشدد ذياب، على أن "استمرار انقطاع الواردات المائية عن البلاد، ربما سيؤدي إلى هجرة قسرية من جنوبها، لاسيما ضمن مناطق الأهوار المهددة بالجفاف".

ويعتمد العراق في تأمين المياه بشكل أساسي على نهري دجلة والفرات، وروافدهما التي تنبع جميعها من تركيا وإيران وتلتقي قرب مدينة البصرة جنوب العراق لتشكل شط العرب الذي يصب في الخليج العربي.

ويعاني العراق منذ سنوات انخفاضا متواصلا في الموارد المائية عبر نهري دجلة والفرات، وفاقم أزمة شح المياه كذلك تدني كميات الأمطار في البلاد على مدى السنوات الماضية.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو