2021-11-28 15:18:56

بارزاني يحذر من مخاطر داعش ويدعو لمزيد من التنسيق والدعم الدولي

+ حجم الخط -

حذر رئيس إقليم كردستان العراق نيجيرفان بارزاني من أن تنظيم "داعش" يمثل خطرا حقيقيا يجب التصدي له من خلال التعاون والتنسيق المشترك بين الجيش العراقي والبيشمركة وبمساندة من التحالف الدولي.

وقال بيان لرئاسة الإقليم إن بارزاني استقبل، بعد ظهر اليوم الأحد، سفير إيطاليا المنتهية مهامه في العراق برونو أنطونيو.

وأشار بارزاني بحسب البيان إلى أن هجوم داعش الليلة الماضية "على قوات البيشمركة يؤكد أن داعش خطر حقيقي يجب التصدي له من خلال التعاون والتنسيق المشترك بين الجيش العراقي والبيشمركة وبمساندة من التحالف الدولي.

وفي وقت سابق وجه رئيس حكومة إقليم كردستان شمالي العراق مسرور بارزاني، قوات "البيشمركة" بالتأهب لوضع حد لتهديدات مسلحي "داعش".

يأتي هذا التوجيه بعد ساعات من هجوم شنه التنظيم على "البيشمركة" في منطقة "كولجو" بالإقليم، ليل السبت الأحد؛ ما أسفر عن مقتل 5 وإصابة 4 آخرين من تلك القوات.

وأوضح بارزاني أن مسلحي "داعش" يستغل الثغرات الأمنية في تلك المناطق، وأصبحوا يشكلون تهديدا جديا على أمن المنطقة وسكانها".

وتعد الفراغات الأمنية بين قوات الجيش العراقي و"البيشمركة" أحد أبرز التحديات أمام جهود محاربة فلول "داعش".

وتمتد الفراغات من الحدود السورية شمالا عند محافظة نينوى مرورا بمحافظة صلاح الدين وكركوك وصولا إلى ديالى على حدود إيران.

وتشكلت الفراغات نتيجة التوتر بين الجيش والبيشمركة في أعقاب استفتاء الانفصال عام 2017؛ إذ 11 بينهما ما يشبه الأرض الحرام بين جيشين وفي بعض المناطق تكون بعمق بضعة كيلومترات وتعد ملاذا لتحرك مسلحي داعش دون وجود قوات أمنية.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو