2021-11-27 16:51:28

حكومة كردستان: بغداد مدينة للإقليم بـ23 مليار دولار

أربيل-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

كشفت حكومة إقليم كردستان العراق أن الحكومة الاتحادية ببغداد أصبحت مديونة للإقليم بـ23 مليار دولار إثر قطع المخصصات المالية عنه خلال السنوات الماضية.

وقال رئيس حكومة إقليم كردستان، مسرور بارزاني، خلال لقائه مع مجموعة من الطلبة الجامعيين في مدينة أربيل، اليوم السبت، "الحكومة الاتحادية قطعت حصة إقليم كردستان من الموازنة لمدة أربعة سنوات".

وأضاف أن "حكومة الإقليم تكفلت بتأمين الرواتب والاحتياجات الأخرى معتمدة في ذلك على إيراداتها الداخلية".

ولم يصدر أي تعليق من بغداد حول حديث بارزاني بشأن مديونة الحكومة الاتحادية للإقليم.

وبدأت الحكومة الاتحادية ببغداد، في حزيران/يونيو الماضي، دفع رواتب موظفي إقليم كردستان البالغة 200 مليار دينار عراقي (نحو 137 مليون دولار) شهريا، بعد توقفها لسنوات بسبب خلافات بين الطرفين حول الصادرات النفطية.

وبشأن الاحتجاجات الطلابية التي شهدتها مدينة السليمانية في إقليم كردستان، قال بارزاني: "لا ينبغي السماح لأي شخص أو أي طرف بأن يستغل الاحتجاجات مآربه السياسية".

وفي 21 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، اندلعت احتجاجات لطلبة جامعة السليمانية للمطالبة بإعادة صرف المنحة المالية الشهرية، وتحسين الأوضاع الخاصة بسكن طلبة الأقسام الداخلية في الجامعة. واستمرت تلك الاحتجاجات أربعة  أيام، تخللها صدامات مع قوات الأمن، ما خلف عددا من الإصابات.

وتبلغ قيمة المنحة، التي تم قطعها عام 2017، 100 ألف دينار (ما يعادل 66 دولارا) شهريا للطلبة الذين يسكنون خارج مراكز المدن، و50 ألف دينار (33 دولارا) للساكنين في المدن.

واستجابة للاحتجاجات، قررت حكومة إقليم كردستان، الأربعاء، تخصيص أموال لوزارة التعليم العالي من أجل تحسين ظروف طلبة الجامعات والمعاهد.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو