2021-11-27 13:32:38

لدفع عجلة الاقتصاد العراقي.. الأنبار تبدأ تصدير النفط الخام إلى الأردن قريباً

+ حجم الخط -

وضعت محافظة الأنبار غربي العراق، اللمسات الأخيرة للبدء بتصدير النفط الخام عبر منفذ "طريبيل" عن طريق المركبات إلى الأردن.

وقال مستشار محافظ الأنبار لشؤون الطاقة عزيز الطرموز، في تصريح صحفي، اليوم السبت، إن "عمليات تصدير النفط الخام ستتم عبر محطة الضخ التصديرية، التي تمت إعادة تأهيلها وتشغيلها من قبل وزارة النفط".

 وتوقع أن "المحطة تعمل بطاقة تصديرية تقدر بـ 250 ألف برميل يومياً، يتم تصديرها عبر المركبات الحوضية إلى الأردن".

وتابع الطرموز، أن "عمليات التصدير ستسهم في دعم الحركة التجارية بين البلدين ويدفع عجلة الاقتصاد في العراق عموماً والأنبار على وجه التحديد".

وفي وقتٍ سابق، أعلن صاحب شركة برج الحياة، المسؤولة عن نقل النفط، نائل الذيابات، وصول أول شحنة من النفط العراقي إلى الأردن، عبر الحدود المشتركة الكرامة – طرابيل، محملة بحوالي 40 ألف برميل.

وفي 23 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وصلت آخر شحنة نفط عراقية إلى الأردن براً، وبلغت صادرات العراق للأردن من النفط الخام في شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، 252 ألفاً 763 برميلاً. بحسب بيانات وزارة النفط العراقية.

وفي العام 2006، وقعا الأردن والعراق مذكرة تفاهم لتزويد الأردن بنفط خام كركوك منقولاً براً بالصهاريج، وفق تسعيرة تعادل سعر نفط خام "برنت" ناقصا 18 دولاراً، على أن يتحمل الأردن كلفة النقل بين كركوك والزرقاء.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو