"الصحة العراقية": لا نمانع أصدار بطاقة تلقيح دولية لمن تلقى جرعة واحدة

2021-11-25 09:37:20

+ حجم الخط -

أكدت وزارة الصحة العراقية، عدم ممانعتها أصدار بطاقة تلقيح دولية  للراغبين بالسفر خارج العراق حتى وأن تلقوا جرعة واحدة من لقاح كورونا ولم يحين موعد الجرعة الثانية.
 
وقالت الوزارة في بيان، اليوم الخميس، إن "بيانات البطاقة سوف تحدث تلقائيا عند تلقيهم الجرعة الثانية من اللقاح".

وفي وقت سابق، أعلن وزارة الصحة العراقية، استعداداتها لمواجهة الموجة الرابعة لكورونا التي توقعت دخولها البلاد بأية لحظة، مبينةً أن قرار حظر التجوال مركزي، ويقر مـن قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة.

وقال مدير تعزيز الصحة هيثم العبيدي، إن "الوزارة اتخذت عـدداً مـن الإجراءات تمثلت بتهيئة المستشفيات الخاصة بعزل مرضى كورونا وتوفير الأدوية، والمسحات والمعدات الشخصية للملاكات الطبية، مع توفير اللقاحات".

وأضاف أنه "لا يوجد أي قرار بخصوص منع دخول الوافدين من الدول التي ارتفعت فيها أعداد الإصابات"، مبيناً أن "الأمر قيد الدراسة من قبل اللجان والخبراء الاستشاريين، وإقراره سيكون عند ارتفاع الإصابات ودخول المتحور الجديد".

وأوضح العبيدي، أن "الفيروس يغير وضعه وبإمكانه إصابة الأشخاص الذين أصيبوا سابقا وحتى متلقي اللقاح بجرعة واحـدة، لكن ليس بالخطورة الشديدة".

واختتم مدير تعزيز الصحة قوله، إن "طبيعة الفيروس خطيرة والموجة جديدة تدخل ضمن موجات الفيروس المتعددة، ومن المؤكد أنها ستدخل إلى العراق".

والاثنين، استبعدت وزارة الصحة العراقية فرض الحظر الصحي الشامل، بالتزامن مع التحذيرات من دخول العراق في الموجة الرابعة لفيروس كورونا.

اخترنا لك