2023-06-21 20:22:27

أمانة مجلس الوزراء تؤكد قرب توقيع عقد إنشاء ألف مدرسة بموجب الاتفاقية الصينية

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، قرب إكمال الإجراءات اللازمة لتوقيع عقد إنشاء ألف مدرسة نموذجية في العراق عبر شركتين ضمن الاتفاقية الإطارية العراقية الصينية.

وقال المتحدث باسم المجلس حيدر مجيد في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إن "مشروع رقم 1 لوزارة التربية من المشاريع المتلكئة منذ سنوات وعليه 11 مشكلة قانونية وكان هناك توجيه من رئيس الوزراء بعد تشكيل الإدارة التنفيذية في الأمانة العامة لبناء المدارس الخاصة بالمدارس الصينية نص على حسم وضع هذا الملف قانونياً وتذليل الصعوبات".

وأضاف أن "الأمانة العامة حلت 10 من هذه المشاكل وتم تسلم 77 مدرسة وهناك 33 أخرى قيد الإنجاز ومن المؤمل تسلمها خلال شهرين".

وتابع مجيد، أنه "فيما يخص المشروع الوطني لبناء المدارس الخاص بالاتفاقية الاطارية العراقية الصينية، فقد تم في المرحلة الأولى التنسيق مع المحافظات لتهيئة أراض لبناء ألف مدرسة كمرحلة أولى هذا العام من أصل 7000 مدرسة، وضمنت تخصيصات بناء تلك المدارس في موازنة العام الحالي 2021".

وأوضح أن "هذا المشروع سينهي مشكلة المدارس المزدوجة والدوام الثلاثي وأيضا المدارس الطينية والآيلة للسقوط وستوزع حسب النسب السكانية في المحافظات والحاجة والأولوية".

وبيّن مجيد، أن "قطع الاراضي الألف تم تسلمها، والآن نحن فقط بانتظار توقيع العقد مع شركتين صينيتين وتتم تهيئة الأمور القانونية لتوقيعه بالأيام المقبلة".

وأشار إلى أن "هناك شروطا تم تضمينها في العقد، والمدارس الألف ستطلق بألف مشروع في آن واحد وفي كل واحدة منها سيتواجد مهندس عراقي مقيم ليتم الإشراف على العمل".

وأكد أن "العمل بموجب العقد سيكون على أساس انشاء مدارس نموذجية بناء على تصاميم حديثة تنفذ لأول مرة بالعراق".

اخترنا لك