2023-06-20 21:16:52

"المالية العراقية" تخصص نحو 150 مليار دينار لدفع مستحقات الفلاحين

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

خصصت وزارة المالية العراقية، 149 مليار و800 مليون دينار عراقي، كمستحقات جديدة للفلاحين والمزارعين من مسوقي محصول الحنطة ضمن الموسم التسويقي 2021، بحسب ما أعلنت عنه وزارة التجارة.

وأعلن وزير التجارة، علاء الجبوري، في بيان، اليوم السبت، وصول دفعة جديدة من مستحقات الفلاحين والمزارعين.

وبين أن "التنسيق مستمر مع وزارة المالية لغرض تحويل المبلغ لحساب الشركة العامة لتجارة الحبوب".

وتابع "ستقوم الشركة بعدها بإجراءاتها بتقسيم المبالغ للمواقع، وحسب التعليمات والضوابط المعمول بها بالشركة".

وكانت وزارة الزراعة، أكدت أن أحد أسباب تأخر دفع مستحقات الفلاحين، يعود إلى انخفاض تسويق وزارة التجارة، مؤكدةً أنها طالبت بمستحقات الفلاحين منذ بداية التسويق وحتى الآن.

وذكر وكيل الوزارة، مهدي الجبوري، أمس الجمعة أن الوزارة "أدخلت المستحقات في الموازنة ضمن النفقات الحاكمة لموازنة 2021 ولكن حتى الآن هناك تلكؤ من قبل وزارة المالية لإعطاء الأموال إلى وزارة التجارة لتسديد مستحقات الفلاحين". 

وأوضح أن "وزارة الزراعة تحمل وزارة المالية مسؤولية أي تأخير ينعكس سلباً على القطاع الزراعي". 

وأكد أن " القطاع الزراعي شهد خلال الموسمين السابقين نهضة وتطوراً ووصل إلى الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية من الحنطة والشعير والرز؛ حيث وصل إلى اكتفاء بنسبة 60% ".

وبين أن "الدعم انخفض من 50% إلى 35% هذه السنة والذي انعكس على القطاع الزراعي والتي ترافقت مع انخفاض سعر الصرف إضافة إلى عدم وجود دعم في الموازنة خلال موازنة 2021 للأسمدة وهذا مؤشر خطير".

ولفت إلى أن "الوزارة طالبت مجلس الوزراء ومجلس النواب بإضافة تخصيصات مالية للقطاع الزراعي، ولكنها لم تضف أي تخصيصات مالية".

1 دولار أمريكي = 1460 دينار عراقي

اخترنا لك