2023-06-20 19:24:09

العمليات المشتركة تحدد هوية المتورطين بقتل المتظاهرين في ذي قار

.

+ حجم الخط -

كشفت قيادة العمليات المشتركة، نتائج وتوصيات اللجنة التحقيقية الخاصة بأحداث محافظة ذي قار (جنوبي العراق).

وقالت القيادة في بيان، الأربعاء، إنه بعد الأحداث الأخيرة في محافظة ذي قار نهاية شهر شباط الماضي، التي أسفرت عن سقوط ضحايا بين المتظاهرين والقوات الأمنية، وجه السيد القائد العام للقوات المسلحة، قيادة العمليات المشتركة بتشكيل لجنة عليا للتحقيق في هذه الأحداث.

وأضافت أن اللجنة وبعد التحقيق الدقيق والمكثف، تمكنت من الوصول الى نتائج وتوصيات، أبرزها التوصل إلى من قام بإطلاق العتاد الحي مخالفاً للأوامر الصادرة بعدم استخدام الذخيرة الحية لتفريق المتظاهرين.

وتابعت القيادة، أنه تم إيداع ضابط ومراتب من شرطة محافظة ذي قار التوقيف في مديرية أمن الأفراد لوزارة الداخلية مع ضبط بندقيتين نوع كلاشنكوف ومسدسين، لاستكمال الإجراءات الأصولية بصدد إحالتهم الى جهة القضاء وحسب الاختصاص المكاني لثبوت قيامهم بإطلاق العيارات النارية باتجاه المتظاهرين بناء على ما تبين من خلال التحقيق واعترافاتهم وإفادات الشهود ومقاطع الفيديو التي تم الحصول عليها ومحضر التشخيص بإطلاق النار، وهم كل من الملازم أول ( م. ح) آمر السرية الرابعة-الفوج الأول - لواء المهمات الخاصة شرطة اتحادية "حسب ما جاء بإفادة أحد المنتسبين".

ثانياً: المفوض ( ح. ع ) المنسوب إلى فوج الطوارئ الخامس بناءً "على اعترافه بالقيام بإطلاق النار والمثبتة بإفادته وإفادات الشهود".

ثالثاً: المفوض(ع. ح) المنسوب إلى مديرية شرطة قلعة سكر بناءً "على اعترافه بالقيام بإطلاق النار والمثبتة بإفادته وإفادات الشهود".

رابعاً: رئيس عرفاء ( س. ر) المنسوب إلى السرية الرابعة الفوج الأول لواء المهمات الخاصة - شرطة اتحادية بناءً "على اعترافه بالقيام بإطلاق النار والمثبتة بإفادته وإفادات الشهود".

خامساً: العريف (ح. د) المنسوب إلى السرية الرابعة الفوج الأول لواء المهمات الخاصة - شرطة اتحادية بناءً "على اعترافه بالقيام بإطلاق النار والمثبتة بإفادته وإفادات الشهود".

كما أوصت هذه اللجنة بإحالة العقيد ( ع. ر) آمر فوج الطوارئ الثاني إلى القضاء لثبوت قيامه بإصدار أوامر إلى القوة التي كانت بمعيته وعدم اتخاذه اي إجراءات لمنع المنتسبين من استخدام السلاح أثناء تفريق المتظاهرين وعدم تنفيذه الأوامر التي تنص على منع حمل السلاح منعا باتا أثناء واجب حماية المتظاهرين بناءً "على ما جاء بإفادات المنتسبين".

وأوصت اللجنة كذلك بإحالة الضباط والمنتسبين المدرجة أسماؤهم إلى آمر الضبط الأعلى وزير الداخلية لمعاقبتهم بثبوت قيامهم بعدم تنفيذ الأوامر التي تنص على منع حمل السلاح منعاً باتاً أثناء واجب حماية المتظاهرين وهم كل من، أولاً: المقدم ( ح. ع) آمر السرية الثانية فوج الطوارئ الخامس.

ثانياً: النقيب( ز. ا ) المنسوب إلى فوج الطوارئ الخامس .

ثالثاً: المفوض( م. ك) المنسوب إلى فوج الطوارئ الخامس .

وتضمن التقرير عدة توصيات صادق عليها القائد العام للقوات المسلحة بالتوجيه لجميع القيادات والأجهزة الأمنية بمحاسبة كل من يقوم بإطلاق النار خلال التظاهرات.

وأمس الأربعاء، أعلن مكتب رئيس الوزراء، تكليف أحمد غني الخفاجي بمهام محافظ ذي قار، بدلاً من عبد الغني الأسدي الذي تم تكليفه بالوكالة بعد استقالة ناظم الوائلي إثر الضغوط الشعبية.

وشهدت محافظة ذي قار في الأسابيع الماضية، تصعيداً أمنياً وتغييرات في بعض المناصب الإدارية العليا فيها، إثر احتجاجات شعبية اندلعت مجدداً في مدينة الناصرية بعد توقفها منذ يناير المنصرم.

وتعد ذي قار، إحدى المحافظات النشطة للاحتجاجات الشعبية؛ حيث يقطنها أكثر من مليوني شخص، ويحتج قطاع واسع من سكانها على سوء الإدارة وتردي الخدمات وضعف فرص العمل.

اخترنا لك