2023-11-12 08:46:32

العراق.. عودة 192 عائلة من مخيم الهول

شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلن مسؤول أمني عراقي، اليوم الأحد، عن عودة 192 عائلة عراقية، أي ما مجموعه 776 شخصا بعد مغادرتها مخيم الهول في شمال شرق سوريا.

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان، في بيان تابعته شبكة "الساعة" إلى "مغادرة حافلات تقل تلك العائلات من مخيم الهول إلى الأراضي العراقية وبعيد وصولهم، يتعيّن على هؤلاء تمضية أسابيع أو أشهر في مخيم الجدعة العراقي قبل السماح لهم بالعودة الى مناطق الأصلية".

وأكد مسؤول أمني عراقي رافضا الكشف عن هويته: "عودة 192 عائلة أو 776 شخصا"، موضحاً أن "وزارة الهجرة والمهجرين العراقية تنسق عمليات الإعادة هذه مع الادارة الذاتية في شمال شرق سوريا"، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ويعد العراق من الدول القليلة التي تستعيد مواطنيها بانتظام من مخيم الهول، الأمر الذي رحبت به الأمم المتحدة والولايات المتحدة على حد سواء.

وأعلن مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي مطلع تشرين الثاني/نوفمبر أنه تمّ نقل "1567 عائلة من مخيم الهول وأدخلوا إلى مخيم الجدعة لإعادة تأهيلهم" مشيراً إلى "إعادة 900 عائلة عراقية... إلى مناطقها الأصلية" بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية.

ويضم مخيّم الهول المكتظ الذي تديره قوات سوريا الديموقراطية، نحو خمسين ألف شخص من السوريين والعراقيين، وأكثر من 10 آلاف أجنبي من حوالي ستين دولة أخرى.

اخترنا لك