2023-06-21 13:43:41

العراق.. تحرك إزاء تلاعب فاحصين بنوعيات الحنطة المستلمة من الفلاحين

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب، اليوم الاثنين، عن تقليل الفارق في أسعار أنواع الحنطة، مبينة أن ذلك يهدف لمنع تعرض الفلاح للابتزاز وإنهاء تلاعب بعض الفاحصين بنوعيات الحنطة.   

وقال مدير عام الشركة حيدر نوري الكرعاوي، في تصريح صحفي تابعته شبكة "الساعة"، إن "التوقعات تشير إلى وصول إنتاج القمح لنحو 4 ملايين طن خلال الموسم الزراعي بحسب ما صرح به وزير الزراعة خلال الاجتماع الأخير الذي دعا إليه رئيس مجلس الوزراء". 

وأضاف الكرعاوي، أن "الموسم لم يبدأ حتى الآن، وخطوة رئيس مجلس الوزراء بالاجتماع كانت استباقية، بحضور ممثل قيادة العمليات المشتركة ورئيس هيئة المنافذ الحدودية".

وأشار إلى أن "الحدود الآن مقطوعة ولا يمكن إدخال الحنطة من دول الجوار لأنها غير محصودة، وقطع المنافذ إجراء استباقي قبل حصادها ومنع دخولها إلى العراق". 

وتابع أنه "تم وضع حل لموضوع الابتزاز خلال هذا الموسم، إذ قللنا الفوارق في استلام الحنطة بأنواعها الثلاثة (الدرجة الأولى والدرجة الثانية والدرجة الثالثة)، فبعد أن كان السعر 530 ألفا للدرجة الأولى و430 ألفا للدرجة الثانية وكان الفرق يبلغ 100 ألف، جعلنا سعر الحنطة من دون خصم 850 ألف، والتي تتضمن خصما يكون فرقها 25 ألف دينار".

وأوضح أنه "بهذه الحالة تم معالجة حالات تلاعب بعض الفاحصين بنوعيات الحنطة، ولن يتعرض الفلاح للابتزاز لأن فرق المبلغ قليل".

اخترنا لك