2023-06-21 17:28:59

نائب مستقل: رفض مرجعية النجف لنظام "سانت ليغو" لا يسقط بالتقادم

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكد النائب المستقل في مجلس النواب العراقي، عامر عبد الجبار إسماعيل، اليوم الأحد، أن راي المرجعية الدينية في رفض قانون سانت ليغو الانتخابي، لا يسقط بالتقادم.

وقال إسماعيل، في تصريح صحفي تابعته شبكة "الساعة"، إنه "قال لي أحد الأخوة من الأحزاب الساعية لإعادة تشريع قانون الانتخابات السابق، إن رأي المرجعية حول قانون الانتخابات كان رأياً قديماً وإلا لماذا لا تظهر المرجعية مجدداً وتكرر رأيها السابق، فيما إذا كانت باقية على نفس الرأي السابق؟".

وأردف: "قلت له بين الحين والآخر نسمع عن هجوم مسلح من قبل الدواعش على الحشد وقواتنا الأمنية فكيف تعتبرونهم شهداء وفتوى المرجعية بالجهاد الكفائي أيضاً قديمة؟".

وتساءل النائب: "هل يعقل بأن المرجعية ملزمة بإصدار فتوى بعد كل حادث إرهابي لتقول بأن ضحايا هذا الحادث هم من الشهداء؟ فسكت وبهت".

وأضاف أن "الاستنتاج واضح لكل ذي عينين، فلقد وصفت المرجعية الدينية العليا في النجف هذا القانون المزمع إعادة تشريعه بأنه غير منصف وغير عادل في تمثيل الشعب العراقي بمكوناته ومناطقه داخل البرلمان وقد أيدت قانون الدوائر المتعددة".

ونوه إلى أن "مثل المرجعية كمثل التشريع، لا يسقط بالتقادم، ويبقى ساري المفعول ونافذاً ما لم يصدر تشريعاً جديداً يعدل عليه أو يلغيه".

وكان مجلس النواب العراقي حدد، أمس السبت، موعداً لعقد جلسة اعتيادية، لحسم قانون الانتخابات، وتضمن جدول أعمال الجلسة، حسم التصويت على التعديل الثالث لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية في حين أنه لم ينجح بالتصويت عليه.

يذكر أنه تم إقرار قانون الانتخابات النيابية الحالي في عام 2020؛ نتيجة احتجاجات "تشرين" التي اندلعت في أغلب أنحاء البلاد والتي بدأت في العام 2019.

وقد اعتمد نظام الدوائر المتعددة، إذ يمكن انتخاب كل مرشح لدائرة واحدة محددة فقط وتذهب الأصوات إلى المرشحين الفرديين لا للأحزاب السياسية.

وفتح القانون الحالي المجال أمام المستقلين والأحزاب الصغيرة للحصول على أكثر من 40 مقعدًا في الانتخابات النيابية الأخيرة 2021. لكن التعديل الجديد يسعى للعودة إلى القانون السابق.

بالإضافة إلى تغيير طريقة الانتخابات، سيعيد التعديل أيضًا تنشيط التصويت في الخارج واستخدام العد اليدوي بدلاً من العد الإلكتروني.

وأجريت آخر انتخابات لمجالس المحافظات في 20 نيسان/أبريل 2013 بـ 12 محافظة فقط من أصل 18؛ إذ تم استبعاد محافظات إقليم كردستان وكركوك؛ بسبب الخلافات السياسية، فيما أجريت آخر انتخابات برلمانية عام 2021.

 

 

اخترنا لك