2023-06-21 13:47:32

في يومها العالمي.. الرئاسات العراقية تؤكد على ضرورة دعم المرأة

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكدت الرئاسات العراقية الثلاث، اليوم الأربعاء، على ضرورة دعم المرأة وضمان كامل حقوقها والحرص على تشريع قانون يعزز مكانتها.

وقال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، في تغريدة تابعتها "الساعة": "بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، تحية إجلال إلى المرأة العراقية، المرأة المُضحية التي كابدت شتى المصاعب والمحن، واستطاعت الحفاظ على كيان الأسرة".

وأضاف رشيد: "في هذه المناسبة نؤكد ضرورة تعزيز إنصاف المرأة وضمان كامل حقوقها في المساواة والعمل وباقي مناحي الحياة".

من جهته، أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مضي الحكومة لتمكين المرأة ومساعدتها لتأخذ دورها كاملاً.

وقال السوداني في تغريدة على "تويتر"، بمناسبة اليوم لعالمي للمرأة، إن "مجلس الوزراء أقر يوم أمس الستراتيجية الوطنية للمرأة العراقية (2023- 2030؛ من أجل تمكينها ومساعدتها لتأخذ دورها الكامل".

بدوره؛ أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، حرص البرلمان على تشريع القوانين التي تعزز مكانة المرأة وتحفظ حقوقها.

ودعا المندلاوي في بيان نشره مكتبه الإعلامي إلى "إشراك المرأة في اتخاذ القرارات وتبوؤ المناصب العليا في الدولة".

وأكد أن "مجلس النواب حريص ومهتم بتشريع القوانين التي من شأنها توفير الحماية للمرأة وتعزيز دورها ومكانتها في المجتمع".

ولفت الى أن "هذه المناسبة فرصة ثمينة للإشادة بإسهاماتها في كافة المجالات، وفي طليعتها تنشئة الأجيال وبناء الأوطان"، مشددًا على "أهمية تظافر الجهود بين السلطات لدعم حقوقها وحريتها".

ويصادف الثامن من آذار/مارس من كل عام اليوم العالمي للمرأة، والذي تعتبره النساء العراقيات فرصة لإيصال أصواتهن إلى الحكومة والبرلمان للنهوض بواقعهن، والعمل على حل المشكلات والتحديات التي تواجه المرأة العراقية.

اخترنا لك