2023-06-19 22:42:32

محمد بن راشد يعفي قرقاش من منصبه ويُعيِّن شخبوط آل نهيان بلاً عنه

.

+ حجم الخط -

أصدرت الحكومة الإماراتية قراراً بإعفاء أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، بعد أسابيع من المصالحة الخليجية مع قطر.

وقال محمد بن راشد، نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء، تغريدة على "تويتر": "أجرينا تعديلاً وزارياً مصغراً في الخارجية الإماراتية بحضور أخي الشيخ محمد بن زايد".

وأضاف: "ينضم إليها الشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان وخليفة شاهين المرر وزيري دولة ويغادرها الدكتور أنور قرقاش للعمل كمستشار دبلوماسي لرئيس الدولة وزكي نسيبة للعمل كمستشار ثقافي لرئيس الدولة".

وأضاف بن راشد في تغريدة أخرى: "كما منح رئيس الدولة وسام الاتحاد للدكتور أنور بن محمد قرقاش، أحد أهم رواد العمل السياسي الإماراتي.. الذي استطاع إحداث تحولات كبيرة في عملنا السياسي الخارجي وعلاقاتنا الدولية والإقليمية.. سيبقى الدكتور أنور في خدمة الوطن عبر ملفات جديدة وسيظل الوطن مقدراً جهوده".

وشخبوط بن نهيان هو نجل وزير التسامح الإماراتي نهيان بن مبارك آل نهيان، الذي اتتهمته سيدة بريطانية في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي بالاعتداء عليها.

وفي يناير الماضي، أعلن انتهاء فترة توليه منصب سفير الإمارات لدى السعودية، ومغادرته منصبه الذي تم تعيينه فيه منذ عام 2017.

أما قرقاش فقد عُين، في فبراير 2008، وزيراً للدولة للشؤون الخارجية، ووزيراً للدولة لشؤون المجلس الوطني، وفي فبراير 2016، وضمن التشكيل الوزاري تم تعيينه وزيراً دولة للشؤون الخارجية.

ونشط قرقاش بعد محاصرة كل من أبوظبي والرياض والمنامة والقاهرة لقطر عام 2017، وأثارت تغريداته طيلة سنوات الأزمة عبر "تويتر" الجدل داخل المجتمعات الخليجية، زادت من حدة التوترات والقطيعة بين دول الرباعي والدوحة.

وأنهت قمة العلا التي احتضنتها مدينة العلا في 5 كانون الثاني/ يناير الماضي، حصار الرباعي العربي السعودية ومصر والإمارات والبحرين، ضد قطر، قبل أكثر من 3 سنوات، وتلاها فتح أجواء وحدود وعودة علاقات دبلوماسية بين بعض تلك الدول مع الدوحة.

اخترنا لك