2023-06-21 18:45:38

التربية: إرسال كرفانات ورحلات وسبورات إلى المدرسة المنهارة في ذي قار

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلنت وزارة التربية العراقية، اليوم السبت، عن إرسال قافلة تضم كرفانات ورحلات وسبورات إلى المدرسة المنهارة جزئيًا في ذي قار.

وقال المتحدث باسم الوزارة كريم السيد، في بيان للوزارة تلقته شبكة "الساعة"، إنه "بعد يوم من حادث الانهيار الجزئي الذي وقع في مدرسة المتوكلون الابتدائية المختلطة بقضاء الشطرة في محافظة ذي قار"، لافتًا إلى أنه "بتوجيه من وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري الذي كثف الجهود حتى تصل الإغاثة، انطلقت قافلة من بغداد لإغاثة طلبتها محملة بجميع ما يلزم المدرسة من كرفانات ورحلات وسبورات".

وأوضح السيد، أن "القافلة تتضمن 6 كرفانات و500 رحلة و50 سبورة"، مشيرًا إلى أن "هذه الصفوف الكرفانية ستعوض الطلاب خاصةً وانهم مقبلون على امتحانات نصف السنة، وستعود المدرسة إلى وضعها".

وأكد أن "ملف الأبنية المدرسية يحظى بالأهمية والأولوية على المستوى الحكومي والوزارة باعتباره جزءًا من البرنامج الحكومي"، مبينًا أن "هذه القافلة تعكس اهتمام الوزارة بطلبتها من خلال سعيها لإكمال الأبنية المدرسية وإنهاء ملف المدارس الطينية".

وفي وقتٍ سابق، أعلنت وزارة التربية، أن عدد المدارس الطينية بلغ 200 مدرسة في عموم البلاد، مؤكدةً حاجة العراق إلى 8 آلاف مدرسة خلال السنوات الـ 5 المقبلة.

ويعتبر هدم المدارس من أغرب وأبرز المشاكل التي واجهت طلاب العراق؛ إذ برزت في السنوات الأخيرة عملية تهديم مدراس ليست بحاجة للتهديم وذلك "بحجة" إعادة بنائها وتركت حتى تم التجاوز على أرضها أو تحولت لمكب نفايات، بحسب مصادر حكومية. 

وقال مسؤول لجنة المنظمات في قسم الأبنية المدرسية في تربية نينوى، عمر السراج، في تصريح سابق لشبكة "الساعة"، أن "تهديم المدارس لا يتم إلا بعد موافقة اللجنة الكشف المشكلة من قبل مديريات التربية".

ويبلغ عدد طلاب مدارس العراق نحو 10 ملايين طالب موزعين على 16 ألف مدرسة؛ حيث تستضيف المدرسة المهيأة لاستقبال 200 طالب 600 طالب أي بزيادة الضعفين عن الطاقة الاستيعابية للمدرسة.

 

اخترنا لك