2022-12-03 11:16:19

اكتمال الكابينة الوزارية.. البرلمان يمنح الثقة لمرشحي وزارتي الإعمار والبيئة

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

صوّت مجلس النواب العراقي، على منح الثقة لوزير للإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة بنكين ريكاني، ونزار محمد وزيراً للبيئة.

وفي وقت سابق من اليوم السبت، وصل مرشحا حقيبتي الإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة، بنكين ريكاني، والبيئة، إلى مجلس النواب لنيل الثقة.

وكشف مصدر حكومي، أمس الجمعة، عن إرسال رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أسماء مرشحي وزارتي البيئة والإعمار والإسكان إلى البرلمان لغرض استكمال تشكيلته الوزارية.

 وجرت في العاشر من تشرين الأول 2021، انتخابات برلمانية مبكرة، لكن الخلافات السياسية المتصاعدة ولاسيما بين التيار الصدري والإطار التنسيقي تسببت بتأخير تشكيل الحكومة.

كما تسبب الخلاف بين الحزبيين الكرديين الرئيسيين "الديمقراطي الكردستاني" و "الاتحاد الوطني" إلى تأخير الاتفاق على تمرير مرشح رئاسة الجمهورية.

ونالت الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني، الثقة من مجلس النواب، أواخر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بكابينة وزارية تتكون من 21 وزارة من أصل 23 وزارة.

ولم يتم حسم مصير وزارتي الإعمار والإسكان والبيئة في وقتها؛ بسبب الخلافات عليهما بين الحزبين الكرديين، "الديمقراطي" و"الاتحاد الوطني".

وفي وقت سابق، أكدت النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، إخلاص الدليمي، أن الأزمة بين الحزبين الكرديين خلقها الإطار التنسيقي.

ورغم عقد لقاءين بين الحزبين (الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني والاتحاد الوطني الكردستاني، بزعامة بافل طالباني) للتوصل إلى تفاهمات حول ملء الوزارتين، إلا أنهما لم يتوصلا لحل.

ووفقاً لتقاسم الوزارات بين المكونات، فإن للأحزاب الكردية 4 وزارات، نال الحزب الديمقراطي الكردستاني منها حقيبة وزارة الخارجية، بينما نال الاتحاد الوطني الكردستاني حقيبة وزارة العدل، في وقت يصر الحزب الديمقراطي الحصول على الوزارتين الشاغرتين، مقابل رفض من الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يسعى لحصوله على وزارة البيئة.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو