2023-06-21 05:08:30

صدور أمر قبض بحق مدير عام سابق في وزارة التجارة

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكدت هيئة النزاهة العراقية، صدور أمر قبض وتفتيش بحق المدير العام للشركة العامة لتجارة المواد الغذائية في وزارة التجارة سابقاً.

وقالت الهيئة في بيان ورد لشبكة "الساعة"، اليوم الأحد، إن "الأمر صدر من محكمة تحقيق الكرخ الثانية؛ على إثر الكشف عن وجود تضخم في أمواله".

وأوضحت أن "القرار جاء بعد اطلاع المحكمة على التقرير الفني المعد من قبل دائرة الوقاية في الهيئة وأقوال مُمثلها القانوني".

وصدر أمر القبض الصادر عن محكمة تحقيق الكرخ الثانية، وفقًا أحكام المادة (19/ ثانياً) من قانون هيئة النزاهة والكسب غير المشروع رقم (30 لسنة 2011) المعدل، بحسب بيان الهيئة.

وفي آب/أغسطس 2020، شكل رئيس الوزراء العراقي السابق، مصطفى الكاظمي، لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل مهام تنفيذ أوامر الاعتقالات إلى قوة خاصة برئاسة الوزراء.

ومنذ تشرين/الأول أكتوبر 2019، تعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة في العراق الذي يعتبر من بين أكثر دول العالم التي تشهد فسادا، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

وفي 23 أيار/مايو الماضي، قال الرئيس العراقي السابق، برهم صالح، في كلمة متلفزة إن 150 مليار دولار هُربت من صفقات الفساد إلى الخارج منذ عام 2003.

اخترنا لك