2022-11-24 10:54:00

من بينها قانون جهاز الأمن الوطني.. البرلمان ينهي القراءة الأولى لعدد من القوانين

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

رفع مجلس النواب، اليوم الخميس، جلسته التي عقدت برئاسة نائب رئـيـس مـجـلـس الـنـواب شاخوان عبدالله، بعد أن أنهى قراءة العديد من مشاريع القوانين من بينها قانون جهاز الأمن الوطني.

وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان أن "مجلس النواب رفع جلسته الاعتيادية التي عقدت اليوم، بعدما أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاق بين حكومة جمهورية العراق وحكومة الجمهورية التونسية بشأن الخدمات الجوية بين إقليميها" ،مبينة أن المجلس أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى بروتوكول لتعديل الاتفاقية بشأن الجرائم وبعض الأفعال الأخرى التي ترتكب على متن الطائرات.

وأضافت أن "مجلس النواب أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية النقل البحري بين حكومة جمهورية العراق وحكومة جمهورية مصر العربية ،كما أنهى  القراءة الأولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق لبروتوكول 2005 المتعلق ببروتوكول قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة في الجرف القاري لعام 1988".

وتابعت أن "مجلس النواب أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون تنظيم ايجار الأراضي الزراعية وتمليك حق التصرف فيها للخريجين الزراعيين والبيطريين رقم (24) لسنة 2013" ،مشيرة إلى أن المجلس أنهى القراءة الأولى لمشروع قانون جهاز الأمن الوطني العراقي.

وبحسب لجنة الأمن والدفاع النيابية فإن تشريع قانون الأمن الوطني يهدف  لتنظيم استحداث جهاز للأمن الوطني العراقي ليتولى استخدام الوسائل الاستخبارية والأمنية بطرق علمية وفنية ومنهجية واضحة للمحافظة على الدولة من التهديدات التي ترمي إلى النيل من كيان الدولة وأمن المجتمع واستقراره وتنميته ومصالحه الأساسية الأخرى، بالتعاون مع أجهزة الدولة المعنية الأخرى، وكذلك وضع إطار قانوني للأنشطة الاستخبارية والأمنية بما يكفل احترام حقوق الأفراد.

 

اخترنا لك

بودكاست
فيديو