2022-11-24 10:33:38

أهوار العراق.. من مناطق خضراء إلى "مقابر"

شبكة الساعة

+ حجم الخط -

وصف تقرير أمريكي، أهوار العراق في محافظة ذي قار بـ "المقابر" بعد موجة الجفاف التي تعرضت لها وأنهت المناطق الخضراء فيها.

وقالت وكالة "أسوشيتد برس"، في تقرير لها أمس الأربعاء، إن "رعاة الجاموس العراقيين وخصوصاً في منطقة الجبايش ضمن محافظة ذي قار، باتوا يفقدون حيواناتهم بشكل متسارع نتيجة للجفاف وارتفاع نفس الملوحة العالية، والتي قادت إلى إصابة الحيوانات بالتسمم ثم الموت". 

وأوضحت الوكالة، أنه "لا يستطيع رعاة الجاموس العراقيون الآن بيع حيواناتهم بسبب ضعفها الشديد، ولا يستطيعون بيع منتجها من الحليب بسبب تأثره سلباً بصحة الحيوان، كما أنهم لا يستطيعون أن يوفروا له المياه العذبة".

وأشار تقرير الوكالة الأمريكية، إلى أن "تلك الظروف قادت الى خسارة الرعاة لعدد كبير من حيوان الجاموس المائي وخصوصا منذ شهر مايو/ أيار الماضي وحتى اليوم". 

وأردفت الوكالة في تقريرها، بأن "مناطق الأهوار العراقية في محافظة ذي قار تحولت من مناطق خضراء الى مقابر"، لافتةً إلى أن التصحر والجفاف في الأهوار هو الأسوأ منذ 40 عاماً، 

وبحسب التقرير، فإن "السلطات العراقية وبسبب تراجع الحصص المائية ورفض دول المنبع فتح السدود، قامت بتقليل الحصص المائية المخصصة للأهوار بنسبة كبيرة، إلا أن العام الحالي شهد التراجع الأكبر بعد تخفيض النسب السابقة إلى النصف، مما أدى إلى رفع نسب الملوحة لمستويات غير مسبوقة".

اخترنا لك

بودكاست
فيديو