2023-06-21 22:24:41

السويد تقدم منحة مالية للعراق لتخفيف آثار تغير المناخ

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

قدمت السويد منحة مالية إلى العراق قدرها 10 ملايين و200 ألف دولار لدعم جهوده في تخفيف آثار التغيرات المناخية ودعم تطوير الزراعة في وسط وجنوب البلاد.

وقال الوكيل الفني لوزارة الزراعة ميثاق عبد الحسين، في بيان اطلعت عليه "الساعة"، اليوم الخميس، إن "المنحة تدعم الأسر في وسط وجنوب العراق لتطوير برامج الزراعة الذكية وتحسين إدارة المياه وتعزيز القدرة على الصمود للمجتمعات الزراعية".

وأضاف أن "المنحة تأتي ضمن التزام السويد دوليا تجاه مساعدة الدول الأكثر تضررا من التغيرات المناخية".

وقالت سفيرة السويد لدى العراق جيسيكا سفاردسترم، إنها "سعيدة بالمضي في هذا المشروع الذي يمثل أهم الوسائل للتخفيف من حد تغيرات المناخ في وسط وجنوب العراق".

وأوضحت أن "العراق هو أحد الدول الأكثر تضررا من التغيرات المناخية"، مؤكدة "التزام الحكومة السويدية بمساعدته في هذا الخصوص"، بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأطلقت الحكومة العراقية العديد من المبادرات للحد من خطورة التغير المناخي، وكان آخرها مبادرة "إنعاش وادي الرافدين" التي أطلقتها رئاسة الجمهورية ووافق عليها مجلس الوزراء، لكن الحكومة لم تفعّلها إلى الآن، وتهدف هذا المبادرة إلى بناء اقتصاد أخضر داعم للموارد النفطية.

وبلغت نسبة التصحر في العراق نحو 70%، وأن النسبة قابلة للزيادة ما لم تبدأ الحكومة العراقية بحملات تشجير واسعة في جميع المحافظات. بحسب وزارة التخطيط.

يذكر أن العراق فقد قرابة الـ 100 ألف دونم من الأراضي الصالحة للزراعة خلال السنوات الأخيرة، بسبب التغير المناخي الذي حدث عالمياً، فضلاً عن الاستخدام الجائر للتربة جراء الزراعة المتكررة ونظام الري الذي سبب تملح التربة، وناهيك عن غياب الغطاء النباتي. وفق إحصاءات الأمم المتحدة.

اخترنا لك