2022-09-29 09:19:59

مجلس التعاون الخليجي يدين القصف الإيراني على العراق

شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أدان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف اليوم الخميس، الهجمات الإيرانية التي استهدفت إقليم كردستان العراق، واعتبرها انتهاكاً لسيادة العراق وتهديداً لأمن المنطقة واستقرارها.

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي نايف فلاح مبارك الحجرف خلال استقباله السفير العراقي لدى السعودية عبدالستار الجنابي رفض مجلس التعاون لكل ما من شأنه المساس بسيادة وأمن واستقرار العراق.

وشدد الأمين العام على أهمية تعزيز أواصر التعاون المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والعراق بما يخدم المصالح المشتركة.

وفي وقت سابق، استدعت وزارة الخارجية العراقية، السفير الإيراني لدى بغداد، محمد كاظم آل صادق، وسلمته مذكرة احتجاج شديدة اللهجة، في موقف وصفه البعض بالضعيف وغير المجدي.

فيما اعتبرت بعثة الأمم المتحدة في العراق، القصف الإيراني لمناطق في إقليم كردستان "عمل طائشًا" له عواقب وخيمة، ويجب أن تتوقف هذه الهجمات على الفور.

كما نددت الولايات المتحدة، باستخدام إيران صواريخ باليستية وشن هجمات بطائرات مسيرة على إقليم كردستان العراق، ووصفت ذلك بأنه "انتهاك غير مبرر لسيادة العراق ووحدة أراضيه".

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش إلى إيقاف التصعيد في إقليم كردستان واحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه.

من جهتها، أدانت منظمة "اليونيسف" الهجوم الإيراني على مدرسة في بلدة كويا في شمال العراق داعية جميع الأطراف إلى احترام إعلان المدارس آمنة.

وأدانت وزارة الخارجية السعودية، قصف الحرس الثوري الإيراني عدداً من المناطق في إقليم كوردستان، مؤكدةً على أنه يخالف المواثيق والقوانين والأعراف الدولية.

 وأعربت ألمانيا على لسان متحدث باسم الخارجية، عن قلقها الشديد إزاء الهجوم الإيراني على كردستان والذي يأتي "على خلفية اضطرابات سياسية داخلية تشهدها إيران".

بدورها، أدانت فرنسا الضربات الإيرانية "العشوائية" التي استهدفت مواقع لأحزاب كردية إيرانية معارضة تنتقد قمع التظاهرات في إيران.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان إن "هذه الهجمات تشكل انتهاكا لسيادة ووحدة أراضي العراق وهي مرفوضة تماما"، متهمة إيران بـ "زعزعة استقرار" المنطقة.

وجددت القوات الإيرانية اليوم الخميس، قصفها على ناحية سيدكان التابعة لإدارة منطقة "سوران" شمال مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق.

ولليوم السادس على التوالي تواصل إيران قصفها عبر المدفعية الثقيلة والطائرات المسيرة المفخخة على مواقع للأحزاب الكردية المعارضة لإيران ما تسبب بمقتل وإصابة عشرات المدنيين العراقيين.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو