2022-09-29 00:54:49

بغداد تسلم السفير الإيراني مذكرة احتجاج "شديدة اللجهة" على خلفية القصف الأخير

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

استدعت وزارة الخارجية العراقية اليوم الخميس، السفير الإيراني لدى بغداد محمد آل صادق  وسلمته مذكرة احتجاج "شديدة اللهجة"، وذلك على خلفية القصف الإيراني على الأراضي العراقية.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية أحمد الصحاف، في تصريح مقتضب ورد لشبكة "الساعة" إنه "تم استدعاء سفير إيران في بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج شديدة اللهجة".

وجددت القوات الإيرانية اليوم قصفها على ناحية سيدكان التابعة لإدارة منطقة "سوران" شمال مدينة أربيل في إقليم كردستان العراق.

ولليوم السادس على التوالي تواصل إيران قصفها عبر المدفعية الثقيلة والطائرات المسيرة المفخخة على مواقع للأحزاب الكردية المعارضة لإيران ما تسبب بمقتل وإصابة عشرات المدنيين العراقيين.

وأعلن جهاز "مكافحة الإرهاب" في إقليم كردستان، أن حصيلة قتلى القصف الإيراني أمس الأربعاء ارتفعت إلى 13 شخصا، وإصابة 58 آخرين أغلبهم من المدنيين.

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، وذلك على خلفية قصف إيران إقليم كردستان شمال البلاد.

وقال المتحدث الأممي ستيفان دوجاريك في بيان، إن "غوتيريش يتابع بقلق ما تردد عن قصف في إقليم كردستان العراق، بما في ذلك المناطق المدنية".

ودعا الأمين العام، إلى "وقف فوري للتصعيد"، وحث "على احترام سيادة العراق ووحدة أراضيه، ومبدأ علاقات حسن الجوار".

وأدانت الخارجية العراقية القصف الإيراني، وقالت في وقتسابق إنها ستستدعي السفير الإيراني في بغداد على خلفية القصف على الأراضي العراقية.

وشددت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق "يونامي"، على وجوب وقف الهجمات الإيرانية على إقليم كردستان فوراً.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو