2022-09-28 23:14:49

نائب رئيس البرلمان: الدستور لا يحتاج لتعديل  والمشكلة تكمن في خرقه وعدم تطبيقه

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبدالله أن الدستور العراقي لا يحتاج لأي تعديل، مشددا على أن المشكلة تكمن في خرقه وعدم تطبيقه والالتزام به.

وقال عبدالله خلال استضافته في ملتقى الرافدين للحوار: إن "الدستور العراقي، دستور جيد جدا وأفضل الدساتير في المنطقة والمشكلة ليست فيه بل بعدم تطبيق مواده".

وأضاف: أن "هنالك أكثر من خرق من الحكومات في مواد الدستور وهنالك العديد من الفقرات في الدستور العراقي تضمن حقوق المواطن لكن هنالك عدم تطبيق للدستور الذي أوصل إلى ضعف في ادارة الدولة".

ولفت إلى أنه لا يوجد تمثيل المكونات في الحكومة العراقية وهذا أمر يخالف الدستور العراقي وهنالك أكثر من خرق دستوري في هذا الجانب.

وأشار عبدالله إلى أن الخلل في إدارة البلد هو الذي ظلم تمثيل المكونات العراقية في الحكومات العراقية، مؤكدا أن تطبيق الدستور هو الحل في  إنهاء المشاكل الحالية في العراق وعدم تطبيق الدستور أوصل العراق إلى ما نحن عليه.

وبشأن الانتخابات المبكرة في العراق قال عبدالله: "يجب أن يسبق الانتخابات المبكرة اتفاق سياسي من أجل قبول النتائج القادمة"، مشددا أنه على القوى السياسية أن يكون هناك توافق سياسي قبيل إجراء أي انتخابات.

وتابع: " إذا أردنا استقرارا سياسيا فعلينا إشراك جميع القوى السياسية وبالأخص التيار الصدري من أجل العملية السياسية القادمة ونعول على الحوار والجهد المبذول من قبل الكتل السياسية".

اخترنا لك

بودكاست
فيديو