2023-06-21 12:02:16

العراق يستعد لاستضافة فعاليات يوم السياحة العالمي 

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

تستعد هيئة السياحة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية، لاستضافة فعاليات يوم السياحة العالمي، غداً الثلاثاء، فيما أعلنت الدخول إلى 3 مواقع مجاناً بهذه المناسبة.

وذكر رئيس هيئة السياحة، ظافر مهدي عبد الله، بتصريح تابعته شبكة "الساعة"، أن "هيئة السياحة وبرعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار تواصل تحضيراتها لاستضافة فعاليات يوم السياحة العالمي في بغداد، المقرر عقده في 27 أيلول الحالي تحت شعار (مفهوم جديد للسياحة)".

وأضاف أن "هذه الفعالية تعد من المحافل الكبرى التي تقيمها هيئة السياحة؛ إذ تهدف الفعالية إلى رفع مستوى الوعي بالقيمة الثقافية والسياسية والاجتماعية والاقتصادية لقطاع السياحة".

ولفت إلى أن "خلال فعالية يوم السياحة العالمي سيتم التنظيم والتطرق إلى معالجة التحديات الدولية لصناعة السياحة والتي حددتها الأمم المتحدة ضمن الأهداف الإنمائية، وهو السبب وراء اختيار شعار فعالية هذا العام (إعادة التفكير في السياحة)".

وبين أن "احتفال هذا العام سيركز على إعادة تصور نمو القطاع، من حيث الحجم والأهمية".

وأكد "توجيه الدعوة إلى جميع المختصين بالشأن السياحي فضلا عن القطاع الخاص، لاستضافة احتفالاتهم الخاصة وكذلك للترويج لهذا اليوم وموضوعها المركزى".

وأشار إلى أن "الدخول لجزيرتي بغداد والأعراس السياحيتين، والمتحف العراقي الوطني يوم غد سيكون مجاناً بهذه المناسبة".

ويقام يوم السياحة العالمي في فندق المنصور ميليا، قاعة قرطبة؛ إذ يضم الحفل عشرات الفعاليات والعروض الترفيهية والأنشطة التفاعلية والتراثية والأعمال الحرفية.

كما ستقدم فرق الفنون الشعبية عروضاً فلكلورية من التراث الشعبي العراقي، وتضم منصات تفاعلية مجهزة بأحدث تقنيات الإضاءة والصوت للاحتفاء وعرض أفلام سياحية تتضمن تراث بلاد الرافدين من خلال العروض الأدائية المستوحاة من التراث الشعبي، بحسب الهيئة.

يذكر أنخسر القطاع السياحي في العراق خلال العاميين الماضيين ثلاثة مليارات دولار، تحت ضغط جائحة كورونا، بينما كانت خسارة القطاعين الصناعي والتجاري أكبر من ذلك بكثير، ومن المحتمل أن يكون لها آثاراً واضحة خلال السنوات القادمة بحسب لجنة الاقتصاد والاستثمار في البرلمان العراقي.

فرضت الحكومة العراقية في 2020، رسوما مالية على التأشيرة الخاصة بالزائرين الأجانب لأغراض السياحة الدينية؛ إذ يزور العراق نحو خمسة ملايين زائر سنوياً، وفق إحصائيات رسمية.

تراجعت حركة السياحة في العالم، منذ انتشار جائحة كورونا، بنسبة 70% مقارنةً 2019، وفق ما أعلنت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، وتوقعت المنظمة تراجعاً بنسبة 70%، خلال العام 2021، في توافد المسافرين، من دون أي انتعاش للوضع قبل أواخر العام الجاري.

اخترنا لك