2023-06-13 01:09:40

صدور أحكام قضائية بحق 4 تجار مخدرات في ذي قار

ذي قار - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أصدرت محكمة استئناف ذي قار جنوبي العراق، أحكاماً قضائية بحق 4 من تجار المخدرات في المحافظة.

وحكمت المحكمة اليوم الأربعاء، بالسجن لمدة 10 أعوام وغرامة مالية قدرها 10 ملايين دينار عراقي بحق المدان ( ع . ع . ث ) والمدان ( ز . ص . م ).

فيما أصدرت المحكمة ذاتها حكما بالسجن لمدة 15 عامًا وغرامة مالية قدرها 10 ملايين دينار عراقي بحق المدان ( ف . ص . ف ).

كما تم اصدار حكم اخر لمدة 5 أعوام وغرامة مالية قدرها 10 ملايين دينار عراقي بحق المدان ( ص . ع . ك ) بسبب إدانتهم بجرائم المتاجرة بالمخدرات.

وجاءت هذه الأحكام استنادا إلى المادة 28 من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.

وتنص المادة (28) من قانون العقوبات العراقي على: يعاقب بالسجن المؤبد أو المؤقت وبغرامة لا تقل عن 10 ملايين دينار ولا تزيد على 30 مليون دينار كل من حاز أو أحرز أو اشترى أو باع أو تملك مواد مخدرة أو مؤثرات عقلية أو سلائف كيميائية.

وقبل أيام، أعلنت وزارة العدل العراقية، عن تضاعف أعداد الأحداث المتهمين بالمخدرات لثلاثة أضعاف خلال 5 أشهر، موجهة رسالة إلى الأهالي.

ويشهد العراق انتشارًا واسعًا للمخدرات؛ بسبب الأوضاع المأساوية التي تعاني منها البلاد، والمتمثلة بالفقر والبطالة، فضلاً عن سيطرة فصائل مسلحة تتبع لجهات متنفذة في البلاد على أغلب المنافذ الحدودية؛ مما سبب استمرار تدفقها إلى الشباب العراقي.

وارتفعت أعداد المدمنين بشكل كبير منذ 2017 بسبب انخفاض أسعار المخدرات ووفرتها، مما أدى إلى زيادة بنسبة 40% في أعداد المدمنين منذ عام 2017، وزيادة بنسبة 30% في أعداد تجار المخدرات.

ويعتبر مخدر "الكريستال" الأخطر والأكثر انتشارًا في العراق، وإن البؤر الرئيسة لانتشاره هي المحافظات الحدودية الجنوبية، مثل البصرة وميسان. بحسب مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

وبشكل شبه يومي، تعلن السلطات العراقية عن ضبطها أنواعًا من البضائع والمواد والسلع المهربة والمخالفة لشروط وضوابط الاستيراد في المنافذ الحدودية مع إيران، فضلاً عن عمليات تهريب المخدرات.

ويرتبط العراق بحدود طويلة مع إيران، تبلغ أكثر من ألف و300 كيلو متر، تمتد من إقليم كردستان شمالاً، إلى محافظة البصرة جنوبًا.

ويمتلك العراق أربعة منافذ برية مع إيران هي "زرباطية" في محافظة واسط، و"الشلامجة" في البصرة، و"المنذرية" في ديالى، و"الشيب" في ميسان، إلى جانب عدد من المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان شمالي البلاد.

اخترنا لك