2023-06-19 09:45:37

التزامًا بقرار المحكمة الاتحادية.. شركة أمريكية تعلن انسحابها من كردستان

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أعلنت شركة "شلمبرجر" الأمريكية لخدمات حقول النفط، انسحابها من إقليم كردستان، التزاماً بقرار المحكمة الاتحادية العراقية.

وكشفت وثيقة حصلت عليها شبكة "الساعة"، اليوم الاثنين أن "الشركة أكدت لوزارة النفط العراقية التزامها بقرار المحكمة الاتحادية المرقم 59 والمتضمن عدم التعامل مع إقليم كردستان فيما يخص الملف النفطي".

وأوضحت أن "شلمبرجر لن تقدم على أية مناقصات في قطاع النفط والغاز في الإقليم ما لم تكن هناك موافقة مسبقة أو توجيه من وزارة النفط وشركة النفط الوطنية العراقية".

 وبحسب الوثيقة، فإن "الشركة الأمريكية ستبذل كافة الجهود اللازمة لحل المسائل المتعلقة بالعقود الحالية في كردستان في حال وجودها".

وجاء انسحاب "شلمبرجر" بعد إعلان شركة "بيكر هيوز" الأمريكية انسحابها من العمل في إقليم كردستان قبل أيام التزاما بقرارات المحكمة الاتحادية ايضاً.

وفي وقتٍ سابق ، وجهت شركة النفط الوطنية العراقية "INOC" خطابا إلى جميع شركات المقاولات النفطية تطالبها بتوقيع تعهد بعدم العمل في حقول الإقليم، وفي حال وجود تعاقدات التعهد بإنهائها خلال فترة 3 اشهر، وبخلافه يتم وضعها على القائمة السوداء.

ويتولى إقليم كردستان تصدير نفطه المنتج منذ سنوات بمعزل عن الحكومة الاتحادية بالاعتماد على قانون النفط والغاز في الإقليم الذي صوت عليه برلمان الإقليم عام 2007، وتعتبره بغداد مخالفاً للدستور الاتحادي.

وإدارة الثروة النفطية أحد أهم الملفات العالقة بين بغداد وأربيل منذ سنوات طويلة؛ نتيجة فشل البرلمان العراقي في تشريع قانون النفط والغاز، جراء خلافات عميقة بين الطرفين بشأن الصلاحيات التي ستمنح إلى كل واحد منهما بهذا الخصوص.

اخترنا لك