2022-06-23 09:16:50

الصحة العراقية تطمئن: الموقف الوبائي للكوليرا تحت السيطرة ولا داعي للقلق

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أكدت وزارة الصحة العراقية، أن مرض الكوليرا المنتشر حالياً في عدد من المحافظات مسيطر عليه، داعية المواطنين للالتزام بالإجراءات الوقائية.

وقال مدير تعزيز الصحة العامة هيثم العبيدي في تصريح للصحيفة الرسمية، اليوم الخميس، إن "فريقاً من المركز الوطني للسيطرة على الأمراض الانتقالية التابع للوزارة زار المحافظات التي انتشرت فيها الكوليرا وقدم الدعم المطلوب لإسناد الدوائر الصحية في علاج الحالات".

وأشار العبيدي، إلى أن "الموقف ما يزال تحت السيطرة، ولا داعي لإثارة الخوف والهلع بين المواطنين الذين يجب عليهم الالتزام بالتوصيات والإجراءات الوقائية".

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة العراقية في بيان، أن "مختبر الصحة العامة المركزي في وزارة الصحة الاتحادية شخص 13 إصابة بالكوليرا في العراق".

وبحسب البيان توزعت "الإصابات بواقع 10 إصابات في محافظة السليمانية واثنتان في محافظة المثنى، وواحدة في محافظة كركوك".

وفضلًا عن الـ 10 إصابات المسجلة في السليمانية، أشار المدير العام لصحة المحافظة، صباح هورامي في مؤتمر صحفي، إلى "وجود 56 إصابة مشتبهًا فيها تنتظر التشخيص النهائي في المختبر المركزي ببغداد".

وكشف "تسجيل نحو 4 آلاف حالة إسهال وقيء في مستشفيات السليمانية، خلال الأيام العشرة الماضية".

وتعتبر الكوليرا من الأمراض المعوية المعدية التي تسببها سلالات جرثومية، تنتقل إلى البشر عن طريق تناول طعام أو شرب مياه ملوثة ببكتيريا من مرضى كوليرا آخرين.

ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فإن الكوليرا مرض حاد من أمراض الإسهال، يمكن أن يفتك بالأرواح في ظرف ساعات من الإصابة به إذا ترك دون علاج.

ويقدر عدد حالات الكوليرا ما بين 3 و5 ملايين حالة في العالم، وعدد الوفيات الناجمة عنها 120 ألف حالة سنوياً، ويمكن علاج 80% من الحالات بنجاح بواسطة أملاح معالجة الجفاف التي تعطى عن طريق الفم.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو