2022-06-22 11:53:13

العراق.. إحباط عمليات سرقة النفط في 12 في موقعًا مختلفًا 

بغداد-شبكة الساعة

+ حجم الخط -

أحبطت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، عمليات لسرقة النفط في 12 موقعاً بعدد من محافظات البلاد.

وذكرت الوكالة في بيان اطلعت عليه شبكة "الساعة"، اليوم الأربعاء، أن "استنادا لمعلومات استخباراتية دقيقة وبعمليات منفصلة، تمكن قوة من وكالة الاستخبارات من ضبط 12 موقعاً نفطياً تستخدم للمتاجرة وتدوير النفط ومشتقاته بصورة غير رسمية".

وأشارت إلى "تم العثور بداخل المواقع على عجلات وخزانات نفطية مختلفة الأحجام تحتوي على منتج نفطي مجهول الكمية والنوعية في محافظات بغداد وكركوك والبصرة وصلاح الدين والانبار".

وأوضحت أنها "تمكنت ايضاً من ضبط 45 عجلة مع سائقيها كانت معدة للمتاجرة وتدوير النفط ومشتقاته بصورة غير مشروعة ضمن محافظات البصرة وبغداد وكركوك وصلاح الدين ونينوى وديالى وبابل وكربلاء المقدسة".

وأكدت "إتمام التعامل مع المضبوطات أصوليا وتسليمها إلى الجهات المعنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لإكمال الأوراق التحقيقية".

وفي وقت سابق، كشفت لجنة النفط والغاز البرلمانية، أن وزارة النفط العراقية "متواطئة" بعمليات تهريب النفط".

وأكدت أن "مافيات تهريب النفط موجودة حتى داخل وزارة النفط، والتي تحول دون السيطرة على عمليات التهريب".

وتشهد محافظات عراقية أزمة خانقة بالمنتجات النفطية، رغم زيادة حصص من المشتقات، وتوفرها في محطات التعبئة الحكومية، ما دفع ناشطين لتنظيم وقفات احتجاجية، للمطالبة بمعالجة الأزمة التي تشهدها البلاد بين فترة وأخرى.

ووصل الاستياء الشعبي ذروته مع قيام بعض دوائر المشتقات النفطية بتفعيل نظام الزوجي والفردي، وإجبار أصحاب الشاحنات والباصات على الانتظار لساعات طويلة؛ من أجل الحصول على الحصة الحكومية، أو الشراء من السوق السوداء بضعف السعر.

ودعت أوساط محلية الجهات المعنية للتدخل وحل أزمة المشتقات النفطية، والحد من أضرارها الكبيرة، وما خلفته من تبعات سلبية على الواقع الحياتي والمعيشي للسكان.

وفي وقتٍ سابق، نظم العشرات من أهالي نينوى وقفة احتجاجية على إثر الأزمة النفطية التي تضرب المحافظة، وتقليل الحصص المقررة، وارتفاع الأسعار في السوق السوداء.

وقبل بانطلاق الاحتجاجات بأيام، أعلن جهاز المخابرات في نينوى، ضبط شاحنة محملة بالبنزين في سيطرة "الشهيد سبهان"، كان سائقها يريد تهريبها بأوراق مزورة.

اخترنا لك

بودكاست
فيديو