2022-05-26 17:16:01

برلمانية عراقية تطالب بإقالة وزير النقل وتؤكد عدم امتلاكه شهادة جامعية

بغداد - شبكة الساعة

+ حجم الخط -

طالبت عضو البرلمان العراقي، عالية نصيف، الحكومة العراقية بإقالة وزير النقل، ناصر حسين الشبلي؛ بسبب عدم امتلاكه شهادة جامعية.

وقالت نصيف في بيان، اطلعت عليه شبكة "الساعة"، اليوم الخميس، إن "هناك مخالفات قانونية جسيمة في محاضر لجنة معادلة شهادات الطيارين المشكلة بالأمر الوزاري المرقم 856/6894 بتاريخ 22/1/2013 والتي كان الوزير فيها نائب رئيس اللجنة".

وتابعت أن "الوزير عمل على تمرير توصياتها ومنح نفسه درجة البكالوريوس بشكل مخالف لتعليمات أسس التعادل للشهادات والدرجات العلمية العربية والأجنبية رقم 5 لسنة 1976، مستغلاً منصبه الوظيفي كمدير عام للمنشأة العامة للطيران المدني الذي كان يشغله بشكل مخالف للقانون".

وأكدت أن "معادلة شهادته قد تم إلغاؤها من قبل مكتب المفتش العام في الوزارة بموجب توصيات اللجنة التحقيقية بموجب الأمر الإداري المرقم (647 / 4036) بتاريخ 5/9/2016".

وطالبت نصيف "الكاظمي بإقالة وزير النقل؛ لأن شغله للمنصب يعد باطلاً، وإن بقاءه ضمن الكابينة الوزارية يعد مثلبة على الحكومة وحرجاً أمام الشعب".

وفي وقتٍ سابق، قررت المحكمة الاتحادية العليا (أعلى سلطة قضائية في العراق)، إلغاء عضوية النائب في مجلس النواب، مشعان الجبوري، بعد دعوى رفعها ضده النائب السابق قتيبة الجبوري بسبب تزويره للشهادة.

ويؤكد مراقبون أن مؤسسات الدولة والوزارات تضم عددًا كبيرًا، منهم مديرون عامون ووكلاء وزراء وأعضاء هيئات مستقلة وعاملون في سفارات عراقية في الخارج يحملون شهادات مزورة. 

اخترنا لك

بودكاست
فيديو